رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صلاة وأدعية كسوف الشمس.. « اللهم ارزقنا عملا صالحا يقربنا اليك»

نشر
كسوف الشمس
كسوف الشمس

يستحب عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس الدعاء وأداء صلاة الكسوف من أجل أن يزيل الله هذا الابتلاء، وتعتبر صلاة كسوف الشمس  صلاة يؤديها المسلمين وهي سنة عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم.

وتشهد الكرة الأرضية اليوم الثلاثاء  كسوفاً جزئياً للشمس، يتمكن من مشاهدته في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، وهو كسوف الشمس  الثاني والأخير للعام الحالي.

ونتعرف في سياق التقرير التالي أهم الأدعية المستحبة عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس وكيفية أداء صلاة الكسوف.

كسوف الشمس 

كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية فريدة من نوعها تحدث مرة في العام اكثر من ذلك حيث يحدث في هذه الظاهرة أن يتلاقى كل من الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة بحيث يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض لبعض الوقت، وقد يكون كسوف الشمس جزئيا فيحجب أشعة الشمس جزئيا وقد يكون كسوف الشمس كلي فيحجب أشعة الشمس كليا.

كيفية صلاة كسوف الشمس 

صلاة الكسوف تصلى عن حدوث ظاهرة كسوف الشمس والتي يكون عدد ركعتها ركعتين، بالركعة الأولى يُكبر الإمام  ويستفتح بدعاء الاستفتاح ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ من آيات القرآن الكريم ثم يركع كركوع الصلاة المكتوبة، ثم يقوم من الركوع ويقرأ سورة الفاتحة مرة أُخرى، ثم يقرأ آياتٍ من القرآن الكريم ثم يركع ويسجد سجدتين كباقي الصلوات المكتوبة والمفروضة على المسلمين.

سنن يجب القيام بها عند كسوف الشمس 

  • الاغتسال والوضوء وصلاة الكسوف.
  • الصلاة في المسجد أفضل كما فعل النبي.
  • الإكثار من الدعاء والتكبير والاستغفار وذكر الله.

أدعية كسوف الشمس

عند مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس يستحب أن نرفع أديدينا بأدعية من السنة النبوية، وأيضا ندعو بما نشاء وبما نريد عسى أن يستجيب الله سيحانه وتعالى لنا

  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.
  • يارب أدعوك بجلالتك وبقوتك الشاملة، الله يريحنا همومنا، يريح أحوالنا، يشفي مرضانا ويرحم موتانا، ويكتب لنا الجنة بجانب نبيك الكريم، يا رب. العالم.
  • اللهم ارزقنا عملا صالحا يقربنا اليك.
عاجل