رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحذير عاجل من «البحوث الفلكية» للمواطنين بشأن كسوف الشمس.. فيديو

نشر
كسوف الشمس
كسوف الشمس

قال الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنّ النظر للشمس بالعين المجردة دون أي نظارة شمسية أو فلاتر قد يؤدي للعمى، لأن أشعة الشمس تكون شديدة في فترة الكسوف، وهو ما قد يؤدي إلى حرق شبكية العين.

وأضاف القاضي- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»  المذاع على القناة الأولى-: «تجنبوا النظر للشمس بالعين المجردة في فترة كسوف الشمس، والكسوف مرتبط بالشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض ما يحجب نور الشمس عن الأرض، وقد يكون جزئيا أو كليا أو حلقيا، وما سيحدث اليوم هو كسوف جزئي وسيصل إلى نسبة 45% من تغطية قرص الشمس، وسيكون أخر كسوف بمصر هذا العام». 

وتابع رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية: «لن نرى كسوف شمس أخر مرة أخرى في مصر، إلا في أغسطس 2027، وسيكون كسوفا كليا مركزه منطقة الأقصر، وبدأنا الاستعداد له كظاهرة سياحية ترويجية لمنطقة الأقصر». 

وأشار إلى أن المعهد نسّق مع الاتحاد الدولي للفلك وتم تأسيس بمركز تعليم الفلك للناطقين باللغة العربية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتحديث المناهج فيما يتعلق بتخصصات الفلك وعلوم الفضاء، إذ أن هناك أجزاء كثيرة ليست صحيحة أو منقوصة أو أن البيانات ليست كاملة، وجرى عقد أكثر من دورة تدريبية لمدرسي العلوم في نطاق القاهرة الكبرى وجاري تعميمها على أنحاء الجمهورية».

عاجل