رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

49 عامًا من الدفاع عن الكبار.. رحيل فريد الديب بطل «القضايا الشائكة والمثيرة للجدل»

نشر
فريد الديب
فريد الديب

نحو 49 عامًا قضاها المحامي الكبير فريد الديب، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم، عن عمر يناهز79 عامًا، في ساحات المحاكم، تاركًا وراءه سجلًا حافلا بالمرافعات التاريخية وقضايا الدفاع عن الكبار والشخصيات البارزة.  

اقترن اسم، الديب، دومًا بقضايا الرأي العام الشائكة والمثيرة للجدل، وطوال تاريخه داخل ساحات المحاكم وقف الديب مرتديا الروب الأسود مدافعا عن قضايا شائكة شغلت الرأي العام المصري والعربي.

من هو المحامي فريد الديب ؟ 

المحامي فريد الديب من مواليد في حي القلعة في مدينة القاهرة، ولد في (23 أكتوبر 1943)، وتلقى تعليمه الابتدائي وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963 ، بتقدير جيد جداً.

وعُين الديب، وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة ثم وكيلاً للنيابة بالوايلي ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم أُدين في مذبحة القضاة عام 1969، وتم استبعاده و127 قاضيا وعضوا للنيابة، عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971 وحتي وفاته.

 وفي 22  فبراير لعام 2011 قبل الديب الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، ثم تولى  الديب الدفاع عن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك وعائلته، وعن عدد من كبار رموز نظام مبارك في قضايا عدة.

أشهر القضايا التي ترافع فيها فريد الديب

تولى قضية الدفاع عن الرئيس الأسبق حسني مبارك في القضية التي عُرفت باسم محاكمة القرن.
تولى فريد الديب قضية الأديب العالمي نجيب محفوظ
ترافع الديب في قضية الكاتب محمود السعدني.
تولى الديب مهمة الدفاع في قضية الكاتب إبراهيم سعدة
تولى الديب قضية الكاتب مصطفى أمين.
ترافع الديب في قضايا الفنانين يسرا، ثناء شافع، نجوى فؤاد، فيفي عبده و مدحت صالح.
ترافع في قضية رجل الأعمال حسام أبو الفتوح.

تولى الدفاع عن رجل الأعمال حسن راتب في قضية الآثار الكبرى 

تولى الدفاع عن هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم

قضاياه خاسرة في حياة فريد الديب 
 

خسر الديب قضية الجاسوس عزام عزام في 1997.
خسر قضية أيمن نور مؤسس حزب الغد.
خسر قضية أيمن عبد المنعم - مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار.
خسر قضية محمد الوكيل - رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري.

بداية شهرة المحامي فريد الديب 

وبدأت الديب  شهرته الإعلامية الحقيقية في عام 1997، حين تولى الدفاع عن الجاسوس الصهيوني عزام عزام، حيث أكد مرارا عبر الصحف وقتها اقتناعه ببراءة موكله، مما أثار جدلا كبيرا في الشارع العربي وليس المصري فحسب.

فريد الديب يعلن اعتزاله للمحاماة وإصابته بالسرطان 

وأعلن المحامي الشهير فريد الديب، عن إصابته بمرض السرطان، أثناء دفاعه عن رجل الأعمال حسن راتب، في مارس الماضي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«الآثار الكبرى».

وقال المحامي، خلال مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة، دفاعًا عن رجل الأعمال حسن راتب، أنه لن يتنازل عن أي طلب من طلباته السابقة التي تقدم بها خلال الجلسات الماضية.

وقال"يجب تلبية طلباتي، لأنها من الممكن أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي أقف فيها أمام المحكمة"..

وأضاف الديب وقتها: «أنا قربت على سن الـ 80، وكثر عليا الأمراض بين سرطان دم وغيرها، أنا اشتغلت 60 سنة في السلك القضائي، والعمل في المحاماة، وخلاص سأعتزل العمل العام».

فريد الديب يعود للعمل بالمحاماة من جديد

ورغم إعلانه من قبل اعتزال المحاماة خلال قضية رجل الأعمال حسن راتب، إلا أن الديب عاد إلى الأضواء مجددا مع تطوعه للدفاع عن قاتل الطالبة نيرة أشرف، والتي ذُبحت في وضح النهار، متذرعا بأن بيان القاضي استفزه وحمل إدانة المتهم قبل الحكم عليه.

وفاة فريد الديب المحامي

توفى،  المحامي الكبير فريد الديب، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز، 79 عاما، صباح اليوم وعانى، الديب مؤخرا من وعكات صحية متتالية أبعدته عن النزول لقاعات المحاكم، واكتفى بممارسة عمله بكتابة المذكرات القانونية في الطعون المختلفة.

نجلة فريد الديب تنعاه بكلمات مؤثرة 

وكتبت حنان الديب، نجلة المحامي الراحل عبر صفحتها على "فيسبوك": كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة، وملجأي بعد الله، طاب به عمري الفائت، ولكن أمر الله نافذ علينا جميعا". 

عاجل