رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدبولي: التضخم وصل لـ20% بداية الثمانينات والانفجار السكاني والإسكان أبرز قضايا مؤتمر 1982

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إلى أبرز القضايا التي تم مناقشتها خلال المؤتمر الاقتصادي 1982، وجاء في مقدمتها الانفجار السكانى -وصل عدد السكان حينها إلى 40 مليون مواطن، بينما نحن الآن 104 ملايين- 

وأوضح مدبولي، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي بحضور الرئيس السيسي، أن قضية «الإسكان» كانت من أبرز القضايا في مؤتم 1982، مؤكدًا أن التوصيات شددت على أهمية بناء 7.5 مليون شقة خلال 20 عاما، فضلا عن قضية الدعم وعلاج عجز الموازنة وسعر الصرف المتقلب حينها.

وأشار « مصطفى مدبولى» إلى نسبة الدين الخارجي وقتها كانت فوق الـ 100 % ما يعني أن الدين كان أكثر من حجم الاقتصاد كله، مشيرا إلى أن من توصيات المؤتمر أهمية تغيير النمط الاستهلاكي، حيث تزايد الاستهلاك 3 مرات بمعدل نمو 20 %.

وأوضح « رئيس مجلس الوزراء»، أن حجم التضخم وصل إلى 20 % في العام 1980 – 1981، وأوصى المؤتمر بالحاجة إلى خلق فرص عمل تصل إلى 400 ألف فرصة، مضيفا: "الحلم أن تصل الاستثمارات الكلية إلى 6 مليارات  جنيه لخلق 400 الف فرصة عمل، وتطوير القطاع العام وتقوية القطاع الخاص ليكون جزءًا من الاقتصاد".

قال « مدبولى»، بعد 18 يوم فقط من المؤتمر، خرج الأديب نجيب محفوظ وكتب مقالة في الأهرام بعنوان: "من الجاني؟"، ذكر فيها أن المؤتمر شخص الداء واقترح شتى العلاجات ، وتساءل: إذا كان الداء معروفًا فكيف تٌرك بدون علاج.

عاجل