رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التموين توضح تفاصيل الكتاب الدوري لضوابط معاينات منافذ «جمعيتي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي حالة من الجدل والتخبط بسبب إحدى الكتب الدورية التي أصدرتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، المتعلقة بتنظيم إجراءات وضوابط المعاينات الخاصة بمنافذ جمعيتي التموينية.

بند في الكتاب الدوري الذي أصدرته وزارة التموين كان هو السبب في إثارة الجدل، حيث ينص على الآتي: «يجب عدم إغفال ومراعاة والأخذ في الاعتبار كافة المنافذ القائمة بالفعل، وكذا المنافذ الحاصلة على موافقات باستكمال الإجراءات، وكذا المنافذ التي جاري إجراء معاينة مبدئية لها، وذلك في إطار دائرة الـ500 متر»، حيث اعتقد البعض أن هذا البند يتعلق بمنافذ مشروع جمعيتي القائمة فعليا.

وتواصل «مستقبل وطن نيوز» مع الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي، معاون وزير التموين ومدير مشروع جمعيتي، لتوضيح الأمر، حيث أكد أن هذا الكتاب الدوري خاص بالمعاينات الجديدة فقط  من المتقدمين لفتح منافذ جمعيتي، مؤكدا أنه ليس له علاقة بالمنافذ القائمة بالفعل.

كما أكد معاون الوزير أن الكتاب الدوري يتعلق بمن لهم معاينات بداية من 1 نوفمبر 2022.

تفاصيل الكتاب الدوري الصادر من وزارة التموين

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية كتابا دوريا بشأن تنظيم إجراءات وضوابط المعاينات الخاصة بمشروع جمعيتي التموينية.

وأكدت الوزارة في كتابها أنه يتم تنظيم إجراءات وضوابط المعاينات على الوضع التالي: 

- يتم إجراء المعاينة المبدئية أو النهائية من قبل مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة بالمحافظة الواقع بها المواطن منفردة دون اشتراك من الشركات.

- تتم المعاينة من قبل الإدارات التموينية أو مكاتب التموين، ولا يتم النظر أو الاعتماد على خطابات المسافة التي يتقدم بها المواطن أيا ما كانت جهة إصدار تلك الخطابات.

-  يتم قياس المسافة والمساحة بمعرفة الإدارة التموينية أو مكتب التموين ويتم قياس المسافة باستخدام المتر الهندسي، ولا يغني عن ذلك أي طريقة أخرى من طرق القياس.

- يجب عدم إغفال ومراعاة والأخذ في الاعتبار كافة المنافذ القائمة بالفعل، وكذا المنافذ الحاصلة على موافقات باستكمال الإجراءات، وكذا المنافذ التي جاري إجراء معاينة مبدئية لها، وذلك في إطار دائرة الـ500 متر.

- يتم القياس من كافة الطرق سواء الطرق الرئيسية أو الجانبية أو الفرعية أو الممرات وصولا لأقرب المنافذ.

- يتم تدوين متوسط عدد البطاقات الحالي قبل تشغيل المنفذ، وكذا متوسط عدد البطاقات في حالة الموافقة على المنفذ وتشغيله.

- كافة المعاينة التي تتم تكون تحت المسئولية الشخصية لمحررها والقائم بها، وفي حالة وجود خطأ أو تقصير أو إهمال أو إغفال أو مخالفة لضوابط وقواعد المعاينة لأي بند من بنود المعاينة مما يترتب عليه عدم صحة ومصداقية لتلك المعاينة، يعرضه للإحالة لجهات التحقيق واتخاذ ما يلزم نحو مجازاته في هذا الشأن.

وأكدت الوزارة في كتابها الدوري أنه على الجهات المعنية تنفيذ ذلك بداية من 1/ 11/ 2022.

 

الكتاب الدوري الصادر من وزارة التموين
عاجل