رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكويت تدعو الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لسداد التزاماتها المالية تجاه المنظمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعت دولة الكويت، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى سداد التزاماتها المالية تجاه المنظمة في الوقت المحدد ودون أية شروط مسبقة؛ حتى يتسنى لها أداء مهامها على أكمل وجه.


وأكد الملحق الدبلوماسي للكويت بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة جاسم الكندري - خلال بيان دولة الكويت الذي ألقاه أمام اللجنة الخامسة للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مناقشة بند (تحسين الحالة المالية للأمم المتحدة) - حرص دولة الكويت على دفع كامل التزاماتها المالية تجاه الأمم المتحدة دون أي تأخيرات.


وتطرق إلى الأضرار غير المسبوقة التي ألحقتها جائحة (كوفيد- 19) بالإضافة إلى الصراعات والاحداث العالمية الأخيرة على مختلف القطاعات المالية والصحية في العالم وما صاحبتها من أكبر موجة للانكماش الاقتصادي العالمي منذ أكثر من 90 سنة. 


وأوضح أن تلك الأضرار أكدت أن الأداء الفعال للنظام المتعدد الأطراف، ممثلا بالأمم المتحدة؛ أصبح ضرورة حتمية وملحة لمواجهة التحديات المتزايدة؛ وذلك لتمكين جميع الدول الأعضاء من التعافي بشكل مستدام، مشيرا إلى تحذير الأمين العام للأمم المتحدة من تفاقم أزمة السيولة المالية التي واجهت المنظمة خلال العام 2016 الى العام 2021 وما قد يترتب عليها من مس برواتب العاملين في المنظمة؛ وهو أمر مرفوض تماما من الكويت ومن كل الدول الأعضاء في المنظمة.


وثمن الكندري، جهود الأمين العام الحثيثة الرامية إلى تحسين الحالة المالية للمنظمة، مؤيدا ما ورد في كلمات المسؤولين التي تشير إلى أن الصحة المالية للمنظمة تقتصر على مدى وفاء الدول الأعضاء بالتزاماتها المالية في مواعيدها المقررة، مؤكدا أنه من غير المقبول مطالبة المنظمة بالقيام بكل ولاياتها في مجالات السلم والأمن الدوليين والتنمية المستدامة وحفظ حقوق الإنسان بفعالية وشفافية مع تعزيز المسائلة والأدوات الرقابية، بينما يفشل المجتمع دولي بالوفاء بالتزاماته المالية تجاهها. 


ولفت إلى أن دولة الكويت حرصت على مناقشة هذا البند الهام كونه يوضح حالة الاستقرار المالي للمنظمة، معربا عن بالغ القلق لما تمر به المنظمة مرة أخرى من أزمة مالية تنعكس - بشكل سلبي - على أدائها؛ مما تتسبب في إضعاف مهامها وزعزعة استقرارها.


وأكد حرص دولة الكويت على دفع كامل التزاماتها المالية تجاه الأمم المتحدة، وسعيها إلى سداد المساهمات بأقرب وقت ممكن؛ حيث تعتبر من الدول السباقة في هذا الشأن. 


وأضاف أن الكويت حظيت - على مدى السنوات السابقة - بإدراجها على لائحة الشرف مع الدول الأعضاء التي قامت بسداد التزاماتها ومساهماتها المالية في الوقت المحدد دون أي شروط مسبقة. 

عاجل