رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماكرون يؤكد وقوف بلاده بجانب المتظاهرين في إيران

نشر
الرئيس الفرنسي، إيمانويل
الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون

شدد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، على وقوف بلاده، بجانب المتظاهرين فى إيران، المناهضين للحكومة الإيرانية، على خلفية مقتل الفتاة، مهسا أميني، على يد قوات الأمن بعد اعتقالها.

وقال ماكرون -فى تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم- إن هؤلاء المتظاهرين يحملون "الطابع الكوني لقيم فرنسا".

وأضاف : "نقف إلى جانب النساء والرجال الذين يناضلون من أجل هذه القيم"، مشدد على "الدفاع عما يحصل في إيران ودعمه".
وتابع الرئيس الفرنسي : "في شكل واضح جدا، إن فرنسا تدين القمع الذي يمارسه النظام الإيراني اليوم"، واصفا الفرنسيين الخمسة المعتقلين في إيران بأنهم "رهائن".

يأتي ذلك، بعد ساعات من موافقة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على معاقبة المسؤولين الإيرانيين، المتورطين فى قمع المتظاهرين المناهضين للحكومة الإيرانية، على خلفية مقتل الفتاة، مهسا أميني، على يد قوات الأمن بعد اعتقالها.

ونقلت قناة "العربية"، عن مصادر مطلعة فى الاتحاد الأوروبي، قولها إن الاتفاق السياسي الذي توصل إليه سفراء الدول في بروكسل يجب أن يؤكده وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم الاثنين في لوكسمبورج.

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر- : "طلبنا محاسبة المسؤولين عن قمع المتظاهرين. حان الوقت لمحاسبتهم. لا يمكن أن يبقى العنف الصادم الذي يتعرض له الشعب الإيراني من دون رد".

وحسب “العربية”، طالب النواب الأوروبيون، بإدراج جميع الأفراد فى الشرطة الإيرانية المتورطين فى قمع المتظاهرين، والذين يثبت تواطؤهم أو مسؤوليتهم في وفاة مهسا أميني.

عاجل