رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تعلن تورط أجانب في أعمال الشغب بالبلاد

نشر
احتجاجات إيران -
احتجاجات إيران - أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية في إيران، اليوم الاثنين، تورط بعض الأجانب في أعمال الشغب التي تشهدها البلاد، منذ منتصف الشهر المنصرم، على خلفية مقتل الفتاة، مهسا أميني، على يد قوات الأمن بعد اعتقالها.

ونقلت وكالة "سبوتنك" الروسية عن المتحدث باسم الوزارة، ناصر كنعاني، مساء اليوم، قوله إن "المسؤولين المعنیين أعلنوا أن بعض الأجانب تورطوا في أعمال الشغب وأجريت تحقيقات في هذا المجال".

وأضاف، أنه "جري الإفراج عن بعض هؤلاء بعد إثبات عدم تورطهم في الأحداث الأخيرة، والبعض الآخر تجري الإجراءات القانونية حولهم".

وتجددت، اليوم الاثنين، الاعتصامات والإضرابات العمّالية فى إيران، على الرغم من حملة قمع يقول نشطاء إنها أسفرت عن عشرات القتلى ومئات الموقوفين.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، تشير إلى تنظيم احتجاجات في نقاط مختلفة في العاصمة وغيرها من المدن في الأيام الأخيرة مناهضة للنظام الإيراني.

كما رصدت "منظمة حقوق الإنسان في إيران" ومقرها أوسلو، مشاهد لاعتصام في جامعة غيلان في شمال إيران ولتلميذات في مدينة مهاباد في شمال إيران، كذلك نشرت تسجيل فيديو قالت إنه لحشد كبير من الطلاب أمام كلية الفنون التطبيقية في طهران تجمّعوا الإثنين للتنديد بـ"الفقر والفساد" في إيران هاتفين "الموت لهذا الطغيان".
 

عاجل