رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قومي البحوث» يعرض غدًا إنجازاته للحد من تأثير التغيرات المناخية على الصحة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق، غدًا الأحد، فعاليات الجلسة الثالثة من الصالون العلمي بالمركز القومي للبحوث لعرض، إنجازات عدد من معاهد المركز الخاصة في مواجهة آثار التغيرات المناخية على الصحة، وذلك ضمن استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP27 في نوفمبر المقبل، بشرم الشيخ، تحت رعاية الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز.

يشارك في الجلسة الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العلمية في مصر، والدكتور أشرف شعلان مدير مركز التميز للتغيرات المناخية وعدد من ممثلي وزارة الصحة والسكان وممثلي منظمة الصحة العالمية وأعضاء من الأساتذة الباحثين المهتمين بهذا المحور من الجامعات والمراكز البحثية ونخبة من ممثلي الاعلام المصري.

وتركز فعاليات الجلسة على التأثيرات الصحية للتغيرات المناخية، من خلال الأبحاث والمشروعات البحثية التى نفذها معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية بالمركز، بالتعاون مع هيئة الأرصاد المصرية بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والتعاون مع معهد ليزا بفرنسا.

كما سيتم عرض الدراسة التي تم إعدادها في معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية عن تأثيرات التغيرات الموسمية على صحة الأطفال في مصر، كذلك التأثيرات الصحية للتغيرات المناخية وانتقالها عبر الأجيال التي تتم دراستها بمعهد الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم.

ويلقي باحثو معهد البحوث البيطرية في الجلسة الضوء على تأثيرات التغيرات المناخية على صحة وإنتاجية الثروة الحيوانية والسمكية وطرق التكيف إلى جانب الكشف عن مركبات علاجية جديدة، ومبيدات حيوية آمنة تمامًا للإنسان والحيوان والنبات والبيئة ومضادة للبعوض الناقل للعديد من الأمراض من مخلفات الفاكهة والخضروات من خلال التقنيات الحيوية، التي توصل إليها الباحثون في معهد بحوث التقنيات الحيوية بالمركز.

عاجل