رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات رقابية على مراكز بيع الأدوية.. أبرز جهود «الزراعة» خلال أسبوع

نشر
 السيد القصير
السيد القصير

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 111، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 30 سبتمبر الماضي وحتى 6 أكتوبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.
 

وسلط الإنفوجراف الضوء على لقاء وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير مع المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (WFP) مانوج جونيجا، والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي برافين اجروال؛ لبحث أوجه سبل التعاون المشتركة، كما التقى الوزير مع وفد رفيع المستوى من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" برئاسة بيث بشدول نائب المدير العام للمنظمة والسكندر جونس رئيس قسم الشراكة مع القطاع الخاص، وحضور عبدالحكيم الواعر الممثل الإقليمي للفاو لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا والدكتور نصرالدين حاج الأمين ممثل منظمة الفاو في مصر، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك.
 

كما عقد وزير الزراعة اجتماعا مع نبيل بن خاطرة السكرتير التنفيذي لمرصد الصحراء والساحل، حيث تم استعراض دور المرصد على الصعيد الإقليمي والعالمي والذي شهد تطورا كبيرا على الساحة الدولية، وكذلك عقد القصير اجتماعا مع السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج؛ لبحث تشجيع المصريين بالخارج على الاستثمار في المجال الزراعي، فضلا عن اجتماع مع عدد من المصدرين المصريين يمثلون الأنشطة الزراعية المختلفة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم الصادرات المصرية والوصول بها إلى 100 مليار دولار.
 

وافتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وهشام آمنة وزير التنمية المحلية ومحمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، مركز التنمية المستدامة بالوادي الجديد، التابع لمركز بحوث الصحراء، بحضور بعض قيادات وزارة الزراعة ومحافظة الوادي الجديد، كما افتتحوا المهرجان الثاني للتمور والذي أقيم في محافظة الوادي الجديد.
 

كما سلم القصير شهادات إتمام الدورة التدريبية إلى المبعوثين من قارتي أفريقيا وآسيا، والبالغ عددهم 23 متدربا يمثلون 12 دولة، والذين أتموا البرامج التدريبية بالمركز المصري الدولي للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية في مجالي إنتاج وصحة الدواجن، وتنمية المزارع السمكية، كما أعلن الوزير أن صادرات مصر الزراعية بلغت 5 ملايين و19 ألفا و411 طنا حتى الآن بزيادة قدرها 258 ألفا و824 طنا عن نفس الفترة من العام الماضي.
 

بينما شنت مديريات الطب البيطري بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية حملات مكبرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث قامت الحملة بالمرور والتفتيش على 267 مركزا لبيع وتداول الأدوية واللقاحات في المحافظات خلال سبتمبر الماضي وتم رصد 107 مراكز مخالفة، كما أعلنت الوزارة عن ضبط أكثر من 132 طن لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الأدمي خلال شهر سبتمبر الماضي.
 

ونظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، دورة تدريبية حول التقنيات الحديثة للزراعة بدون تربة، وذلك بالتعاون مع مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة (SAIL).
 

وأصدرت وزارة الزراعة، ممثلة في المعمل المركزي للنخيل، تقريرا تضمن أنشطة المعمل خلال شهر سبتمبر الماضي، تم خلاله استعراض أبرز ما تم من ندوات إرشادية ودورات تدريبية وأيام حقل لتوعية مزارعي النخيل والمهتمين بنخيل البلح، وكذلك أصدرت بيانا حول أنشطة معهد بحوث وقاية النباتات عن نفس الشهر، حيث تم تنفيذ 6 دورات تدريبية و4 ندوات إرشادية وأيام حقلية في 6 محافظات.
 

وتفقد الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي أعمال مديرية الإصلاح الزراعي بمحافظة الغربية والمشروعات التابعة للإصلاح بالمحافظة.
 

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة، ملخص أنشطة الهيئة في مجال الرعاية والعلاج، منذ الأول من يناير الماضي وحتى الآن، والتي تمثلت في إطلاق 448 قافلة بيطرية مجانية لعلاج أكثر من 237 ألف رأس ماشية.
 

كما أصدر معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، نشرة شملت عددا من التوصيات الهامة لمزارعي محصولي القمح والفول البلدي في كافة محافظات الجمهورية، يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة، كما نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية سلسلة من الدورات وورش العمل في مجال تأثير التغيرات المناخية على قطاع الثروة الحيوانية بعنوان ​"التغيرات المناخية وأثارها على الثروة السمكية" في محافظة الإسكندرية.
 

بينما شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية في فعاليات منتدى فيينا لسلامة الأغذية 2022 في الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر الجاري عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والذي شارك فيه ممثلون من دول العالم من الجهات المسئولة أو المختصة أو العاملة في مجال سلامة الغذاء.
 

عاجل