رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برنامج الأغذية العالمي يعلن مساهمته في توسيع تجارب الزراعة المصرية الناجحة

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مانوج جونيجا، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (WFP)، وبرافين أجروال، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي.

خلال الاجتماع، أشاد القصير بالتعاون بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي، معربًا عن تطلعه إلى تحقيق مزيد من التعاون الفعال خصوصًا مع وجود مركز الأقصر التنسيقي، الذي تم إنشاؤه وافتتاحه العام الماضي لتنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة للأشقاء الأفارقة ودول شرق أسيا، في إطار ما يسمى بالتعاون الجنوب-الجنوب، وأن يتم استثمار النجاح الذي حققته الدورات الأولى التي نفذها المركز.

وأضاف القصير، أن مركز الأقصر يتواجد في مدينة تحتضن الكثير من النماذج الناجحة في مجال الزراعة، مثل الري الحقلي الحديث والطاقة الشمسية، فضلًا عن نماذج المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأنشطة تجفيف الطماطم، في إطار تعزيز سلاسل القيمة.

من جانبه وجه جونيجا الشكر لوزير الزراعة، مشيرًا إلى وجود قصص نجاح ملموسة في قطاع الزراعة المصرية، وأن مهمة برنامج الأغذية العالمي هي التوسع في تلك التجارب ونشرها في مجال زيادة إنتاجية المحاصيل وتحسينها، كذلك قطاع البذور.

وأشاد بالتطور الهائل الذي يشهده قطاع الزراعة في مصر على كل المستويات، خصوصًا فيما يتعلق بدعم صغار المزارعين.

وأشار جونيجا إلى مركز الأقصر التنسيقي كأحد النماذج الناجحة للتعاون بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة، نظرًا للدور الذي يلعبه في تدريب الأفارقة في إطار التعاون “الجنوب-الجنوب”، وتتطلع إلى أن تكون مصر مركزًا لنقل التكنولوجيا لأنحاء القارة الإفريقية.

وأعلن أن برنامج الأغذية العالمي سيشارك في مؤتمر قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ، معربًا عن سعادته لانعقاد هذا المؤتمر في مصر والرغبة في إنجاح هذا المؤتمر على المستوي الدولي.

وأضاف، أنه سيزور مدينة الأقصر بناءً على دعوة وزير الزراعة، وذلك للاطلاع على النماذج والتجارب الناجحة في الزراعة، ونماذج الري الحديث وزراعات القصب والأنشطة القائمة علي الطاقة الشمسية، للوقوف على المجهودات التي قامت بها الدولة لمحاولة التخفيف على المزارع المصري في هذا المجال.

عاجل