رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع قياسي للأسعار في المتاجر البريطانية نتيجة تراجع الجنيه الإسترليني

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجّلت الأسعار في المتاجر البريطانية ارتفاعاً قياسياً جديداً خلال سبتمبر، مما يزيد متاعب المستهلكين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع فواتير الطاقة والإسكان.

قال اتحاد التجزئة البريطاني "بي أر سي" إن تضخم أسعار المتاجر تسارع إلى 5.7% في سبتمبر، متجاوزاً الزيادة القياسية السابقة البالغة 5.1% في أغسطس. يسجل المؤشر أعلى مستوى منذ بدء إطلاقه في عام 2005، إذ يقوم تجار التجزئة بتمرير تكاليفهم المتزايدة إلى المستهلكين بشكل متزايد.

قالت هيلين ديكنسون، الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني في بيان:" يواجه تجار التجزئة ضغوطاً ضخمة من حيث التكلفة بسبب ضعف الجنيه وارتفاع فواتير الطاقة وأسعار السلع العالمية وارتفاع تكاليف النقل وسوق العمل الضيقة والعبء التراكمي للتكاليف التي تفرضها الحكومة".

ارتفاع فواتير الطعام

ارتفعت فواتير الطعام بشكل أكبر، إذ بلغ التضخم 10.6% في سبتمبر مقابل 9.3% في أغسطس، وفقاً لشركة "نيلسن أي كيو" (NielsenIQ)، التي توفر بيانات اتحاد التجزئة البريطاني. قالت ديكنسون إن الحرب في أوكرانيا والظروف المناخية السلبية وارتفاع أسعار علف الحيوانات والأسمدة، تواصل الضغط على أسعار التجزئة، لا سيما بالنسبة لمواد مثل السمن النباتي.

عاجل