رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيلينسكي يؤكد أمام مجلس الأمن رفضه التفاوض مع بوتين بعد تكرار سيناريو ضم القرم

نشر
بوتين - زيلينسكي
بوتين - زيلينسكي

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، رفضه التفاوض مع موسكو، بعد تكرارها سيناريو ضم شبه جزيرة القرم عام 2014، بإجرائها استفتاء جديد لضم أربع مناطق أوكرانية أخرى للأراضي الروسية.

وقال زيلينسكي -فى كلمته المسجلة أمام مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم- إن "اعتراف روسيا بـ(الاستفتاءات الزائفة على أنها طبيعية)، وتطبيقها نفس السيناريو الذي طبقته في شبه جزيرة القرم، ومحاولتها مرة إضافية ضم جزء من الأراضي الأوكرانية، كل هذا يعني أنه لا يتعين علينا التفاوض مع الرئيس الروسي الحالي"، نقلاً عن موقع “سكاي نيوز عربية”.

وكانت النتائج الأولية لاستفتاء انضمام أربع مناطق في أوكرانيا خاضعة لموسكو كليًا أو جزئيًا، إلى الأراضي الروسية، أظهرت اليوم الثلاثاء، تقدما تجاه خيار الموافقة على الضم.

وذكرت السلطات الموالية لروسيا في هذه المناطق -في بيان أوردته قناة "العربية" مساء اليوم - أن نتائج الاستفتاءات لضمّ هذه المناطق تظهر الموافقة على الضم بحسب نتائج أولية.

فيما أوضحت وسائل إعلام روسية، أن السلطات الموالية لموسكو في كلّ من المناطق الأوكرانية الأربع أكّدت أن التأييد جاء بنسبة 97% إلى 98% من الأصوات بعد فرز ما يتراوح بين 20% و27% من الأصوات.

عاجل