رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناتو يصف استفتاءات ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا بـ«الزائفة»

نشر
الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء، الاستفتاءات التي تجريها موسكو لضم أربع مناطق في أوكرانيا إلى الأراضي الروسية، بأنها زائفة وتشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وقال ستولتنبرج -في تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر" مساء اليوم- إنه " أكد للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن "الحلفاء في الناتو مستمرون في دعم سيادة أوكرانيا وحقها في الدفاع عن النفس"، نقلا وكالة "فرانس برس".

وأضاف، أن "الاستفتاءات الزائفة التي نظمتها روسيا ليست شرعية وتشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي. هذه الأراضي أوكرانية".

وكانت النتائج الأولية لاستفتاء انضمام أربع مناطق في أوكرانيا خاضعة لموسكو كليًا أو جزئيًا، إلى الأراضي الروسية، أظهرت اليوم الثلاثاء، تقدما تجاه خيار الموافقة على الضم.

وذكرت السلطات الموالية لروسيا في هذه المناطق -في بيان أوردته قناة "العربية" مساء اليوم - أن نتائج الاستفتاءات لضمّ هذه المناطق تظهر الموافقة على الضم بحسب نتائج أولية.

فيما أوضحت وسائل إعلام روسية، أن السلطات الموالية لموسكو في كلّ من المناطق الأوكرانية الأربع أكّدت أن التأييد جاء بنسبة 97% إلى 98% من الأصوات بعد فرز ما يتراوح بين 20% و27% من الأصوات.

عاجل