رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس النواب السبت.. تعرف على إجراءات الجلسات الأولى في دور الانعقاد الجديد

نشر
المستشار الدكتور
المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

يعقد مجلس النواب، أولى جلساته في دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني صباح يوم السبت المقبل، وفي بداية الجلسة التي يترأسها المستشار الدكتور حنفي الجبالي رئيس المجلس سيتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية 440 رقم  لسنة 2022 بدعوة المجلس  للانعقاد.

ومن المقرر أن تشهد جلسات مجلس النواب إجراء انتخابات جديدة لتشكيل اللجان النوعية وعددها 25 لجنة برلمانية، إلى جانب الإعلان عن تشكيل لجنة القيم. 

انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية 

 

وتتضمن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تحديد إجراءات انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ووفقا للقانون تضم كل لجنة من اللجان النوعية عددًا من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي، بناءً على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها. 

ووفقا للائحة، مجلس النواب،  يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادى في الموعد الذي يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة.

دعوة اللجان النوعية  للانعقاد 
 

وعقب الموافقة على قوائم اللجان النوعية لمجلس النواب،  يقوم رئيس المجلس بدعوة اللجان للانعقاد لتنتخب كل لجنة من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينًا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتجري الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان.
كما تُشكل لجنة القيم وفقا للّائحة الداخلية لمجلس النواب بقرار من المجلس في بداية كل دور انعقاد سنوي عادى، بناءً على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.


انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية 

 

وتنتخب اللجنة في أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها، بشرط أن يكون من بينهم رئيسها أو أحد وكيليها وتصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين. 

وكان المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، أعلن خلال الجلسة العامة يوم الثلاثاء الموافق 5 يوليو الماضي، موافقة المجلس على فض دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعي الثانى وفقا للموعد الذى يحدده رئيس الجمهوية فى قرار الفض وفقا لحكم المادة 274 من اللائحة الداخلية للمجلس.