رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إدارة الطب الوقائي بشمال سيناء تجتمع بمديري المدارس

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقدت إدارة الطب الوقائي بمديرية صحة شمال سيناء، اليوم الاثنين، اجتماعا بمديرى المدارس على مستوى المحافظة؛ استعدادا للعام الدراسى الجديد .


واستعرضت الإدارة في الاجتماع الذي عقد في مركز إعلام العريش، خطة وزارة الصحة للوقاية والحد من الأمراض المعدية، بتوجيهات الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء وبتكليف الدكتور أسامة سالم مدير الطب الوقائى، وبرعاية عبد الفتاح الإمام مدير مركز إعلام العريش . 


وقال الدكتور أسامة سالم إن فريق عمل الطب الوقائى أستعرض خطة وزارة الصحة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية ، وأن هناك خطة دورية بالمرور والإشراف وأحكام الرقابة الوقائية بالمدارس على مستوى المحافظة .. مشيرا إلى ضرورة تكوين فريق بكل مدرسة للتحكم والسيطرة فى حالة حدوث أى مرض معدى.


وأضاف أن الخطة الوقائية تتضمن تشكيل لجنة بالمدرسة لتنفيذ وتطبيق خطة وزارة الصحة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية داخل المنشآت التعليمية. 


بدوره، قال الدكتور حاسم حمدى مدير عام التثقيف والإعلام الصحى، إن الخطة الوقائية تتضمن تشكيل لجنة بكل مدرسة لتنفيذ وتطبيق التعليمات الاحترازية قبل وبعد اليوم الدراسى تكون مهمتها تطهير المبنى والأثاث المدرسى وتوفير مستلزمات التطهير والنظافة العامة من كلور وكحول وصابون داخل المدرسة ، ويتم تشكيل فرق إشرافية لمتابعة الطلاب والعاملين والإداريين عند دخولهم للمدرسة وأثناء اليوم الدراسى والفسح وأثناء الخروج آخر اليوم وكذلك العاملين والزائرين إضافة لتنفيذ عملية التباعد فى الأفنية وأثناء الدخول والخروج ، وكذلك في صعود ونزول السلالم من خلال وضع خطوط تحدد الدخول والخروج ، وتقسيم الطلاب فى كل دور لتوجيههم إلى السلم الخاص بهم ، ومنع التكدس فى المقصف المدرسى. 


وبدوره، أشار محمد عبد المطلب مراقب عام الأوبئة ومسؤل التطعيمات بمديرية الصحة إلى أهم الأمراض المعدية التى قد تظهر داخل المنشآت التعليمية وكيفية الوقاية منها وأهمية تطعيمات المدارس للحد من الأمراض المعدية.

وأكد على أهمية دور الزائرة الصحية فى عدد من النقاط أهمها أن تقوم بالفحص البصرى لجميع الطلاب فى بداية وأثناء اليوم الدراسى ، وفى حالة ارتفاع درجة الحرارة أثناء التواجد بالمدرسة يتم استدعاء الزائرة الصحية لإجراء فحص سريع للطالب وبيان سبب ارتفاع درجة الحرارة وإبلاغ الإدارة التعليمية والإدارة الصحية لمتابعة الطالب.


ومن جهته .. أشار فتحى عثمان مسئول التثقيف والإعلام الصحى بالمديرية إلى أن مديرية الصحة تعمل على تكثيف جهودها بهدف الحد من انتشار الأمراض المعدية داخل المنشآت التعليمية ، وأن خطة إدارة الطب الوقائى بضرورة وضع مصدر المياه وأماكن تداول الأغذية ودورات المياه تحت المجهر ، وكذلك التأكد من التهوية داخل الفصول الدراسية والمعرفة الصحية بأهمية النظافة والكنس الرطب للحد من انتشار الأمراض المعدية .


وأوضح هانى إسماعيل مراقب عام صحة البيئة بمديرية الصحة أهمية توافر مصدر مياه آمن ، وأهمية الاصحاح البيئى داخل المنشأة التعليمية وخارجها .. مشيرا إلى أهمية التطهير الدورى لخزانات المياه والتأكد من نظافة دورات المياة بصفة مستمرة واستخدام المطهرات في التنظيف.


واختتم اللقاء محمد صلاح فرج مسئول التثقيف والإعلام الصحى بمديرية الصحة ..مشيرا إلى خطورة تفشى ظاهرة التدخين بين طلاب المدارس وأهمية الدور التوعوى المشترك بين كل من مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.


وفي سياق متصل، نظمت إدارة طب الأسنان في مديرية صحة شمال سيناء، اليوم/الاثنين/، ندوة عن صحة الفم والأسنان بالركز الحضرى في الأحرار ببئر العبد، تحت رعاية الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء والدكتور أسامة سالم مدير الطب الوقائى بمديرية الصحة ، وتحت إشراف الدكتور علي العياط مدير الإدارة الصحية ببئر العبد.


وأكد الدكتور سيف سعيد بدوى مدير إدارة طب الأسنان بمديرية الصحة استمرار عقد ندوات صحة الفم والأسنان على مستوى المراكز الحضرية بالمحافظة.. موضحا أنه في المرحلة العمرية الأولى للأطفال فالأم هى المسئولة عن تنظيف فم الطفل بعد ولادته وحتى عمر الثلاث سنوات بقطعة شاش مُبللة بالماء بعد كل غذاء لإزالة الفضلات، وتستعمل فرشاة صغيرة ناعمة بعد عمر الثلاث سنوات وتعلم طفلها كيفية استخدام الفرشاة بدون معجون ، وبعد فترة يستعمل قطعة صغيرة من معجون محبب ولا يستعمل النعناع حتى لا يشعر الطفل بحرقان ؛ ما يجعله يمتنع عن تنظيف الأسنان.

عاجل