رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يحث السلطات الإيرانية على الوقف الفوري للعنف بحق المتظاهرين

نشر
مستقبل وطن نيوز

حث الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، السلطات الإيرانية، على الوقف الفوري للعنف بحق المتظاهرين المناهضين للحكومة، إثر مقتل الفتاة مهسا أميني (22 عاما)، على يد قوات الأمن. 

وقال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل - في بيان له مساء اليوم- إن الاستخدام "واسع النطاق وغير المتناسب للقوة ضد المتظاهرين السلميين ليس مبرراً ولا مقبولاً"، مشيراً إلى أن "الأشخاص في إيران وفي كل مكان آخر، لديهم الحق في التظاهر، ويجب حماية هذا الحق تحت أي ظرف".
 

وأضاف، أن دول الاتحاد الأوروبي تحض السلطات الإيرانية على "الوقف الفوري للعنف بحق المتظاهرين، وإعادة خدمات الإنترنت، وضمان التدفق الحر للمعلومات".

وفى وقت سابق من اليوم، اتهم وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، الولايات المتحدة، بدعم الاحتجاجات التي تشهدها بلاده، منذ ما يقرب من أسبوعين، على خلفية مقتل الفتاة مهسا أميني (22 عاما)، على يد قوات الأمن.

وأشار عبد اللهيان -في تصريحات صحفية نقلتها قناة "العربية" مساء اليوم- إلى أن الدعم الأميركي "لمثيري الشغب" يتعارض مع موقف واشنطن الدبلوماسي تجاه بلاده.

وقال إن الاحتجاج السلمي حق لكل الشعوب، واصفا المتظاهرين الذي نزلوا إلى الشوارع على مدى الأيام التسعة الماضية بالمشاغبين.

وأضاف الوزير الإيراني: "تورط أميركا في دعم هؤلاء المشاغبين ومساندتهم في تنفيذ مشروعهم لزعزعة الاستقرار الداخلي في البلاد، يتناقض بشكل واضح مع رسائل واشنطن الدبلوماسية لبلاده بخصوص ضرورة التوصل إلى اتفاق نووي وإرساء الاستقرار".

عاجل