رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: أمريكا تريد وقف عجلة التاريخ وتعتبر نفسها رسول من السماء إلى الأرض

نشر
وزير خارجية روسيا
وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف - أرشيفية

اتهم وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، اليوم السبت، الولايات المتحدة، بأنها تريد وقف عجلة التاريخ، وتعتبر نفسها رسول من السماء إلى الأرض.

وقال لافروف -في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء اليوم-: واشنطن تريد تحويل العالم كله لساحتها الخلفية، مؤكدا أنّ أخطاء الغرب تقوض الثقة في المنظمات الدولية والقانون الدولي كحام للضعفاء من الأقوياء، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم".

وأضاف : دول ذات سيادة مستعدة للدفاع عن مصالحها وهذا يؤدي إلى إنشاء نظام متعدد الأقطاب، مضيفا : نعمل لخلق نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.

وأشار الوزير الروسي، إلى أنّ الغرب لا يخجل من الإفصاح عن نيته فرض هزيمة عسكرية على روسيا وتفكيكها، قائلا : واشنطن تلعب بالنار مع إيران وتايوان والعقوبات الأمريكية أداة للابتزاز".

وأضاف : حاولنا حل الأزمة الأوكرانية إلا أن الانقلابين قصفوا شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أنّ الغرب أثار نوبة غضب بسبب الاستفتاءات الجارية في لوجانسك ودونيتسك وزابوروجيا وخيرسون، والتي هي أساسا ردا على دعوة زيلينسكي للروس للخروج من أوكرانيا، مؤكدا فى الوقت نفسه، أنّ الناتو أنشا تهديدا لأمن روسيا على أراضي أوكرانيا فاضطرنا للدفاع عن نفسنا.

كما اتهم لافروف، الاتحاد الأوروبي، بأنه لا يريد تزويد البلدان بالأسمدة التي تستعد روسيا للتنازل عنها مجانا.

وفى سياق آخر، أكد لافروف، أنّ روسيا تعتبر أن الهند والبرازيل مرشحين جديرين أن يكونا عضوين دائمين في مجلس الأمن.

عاجل