رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ناجل»: يجب على «المركزي الأوروبي» رفع الفائدة بشكل أكبر للسيطرة على التضخم

نشر
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

يتعين على البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة أكثر بكثير للسيطرة على التضخم، وفقاً لرئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل.

قال "ناجل" اليوم السبت: "ما زلنا بعيدين جداً عن أسعار الفائدة لتصبح عند المستوى المناسب في ضوء حالة التضخم الحالية". وأضاف: "يتعين رفع أسعار الفائدة كثيراً – بقدر لم يتم تحديده بعد - ما زلنا بعيدين جداً" عن المعدل المحايد لأسعار الفائدة، وهو المستوى الذي لا تعمل عنده السياسة النقدية على التقييد أو التحفيز.

شدد البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من سبتمبر سياسته النقدية بمقدار 75 نقطة أساس تاريخية، فيما يستعد المسؤولون لإقرار زيادة ضخمة أخرى في أسعار الفائدة خلال اجتماعهم في أكتوبر إذا كانت توقُّعات التضخم تتطلب خطوة كبيرة إضافية، وفقاً لأشخاص مطلعين على النقاش.

في حديثه خلال اليوم المفتوح للبنك المركزي الألماني في فرانكفورت، أقر "ناغيل" - أحد أكثر المؤيدين لرفع أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي - أنَّ الاقتصاد سيتباطأ، لكنَّه قال إنَّه لا يتوقَّع حدوث تباطؤ اقتصادي حاد.

في حين قال "ناجل" إنَّ النمو السنوي لأسعار المستهلك قد يبلغ ذروته عند 10% في ديسمبر، وحذّر من أنَّ ألمانيا ستواجه "شتاءً صعباً" مع مخاطر ارتفاع معدل التضخم فوق 10%، لكنَّه أشار إلى أنَّه واثق من أنَّ الوضع سوف يتحسن.

صرّح "ناجل": "أنا واثق من أنَّنا سنكون قادرين على تجاوز الشتاء الصعب، ثم نشهد تراجع معدلات التضخم مرة أخرى"، موضحاً أنَّ الإجراءات المرتقبة للبنك المركزي الأوروبي ستعتمد على البيانات، كما سلط الضوء على التزام مسؤولي السياسة النقدية بإعادة التضخم إلى المستهدف البالغ 2%.

تابع: "في مجلس الإدارة، سنفعل كل ما في وسعنا لضمان عودة التضخم إلى حيث يجب أن يكون.. لديّ قناعة بأنَّنا سنحقق ذلك".

عاجل