رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء أعمال الموسم الثاني لترميم مقبرتين بـ«بني حسن» في المنيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 بدأ فريق عمل من مرممي وأثريي المجلس الأعلى للآثار في أعمال ترميم المقبرتين رقم 29 و33 بمنطقة آثار "بني حسن" في محافظة المنيا للموسم الثاني على التوالي.
 

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال ترميم المقبرتين يأتي في إطار خطة الوزارة للحفاظ على تراث مصر الحضاري والثقافي.
 

وأشار إلى أن منطقة "بني حسن" على وجه التحديد تحظى بأهمية أثرية وتاريخية كبيرة، حيث تضم مجموعة من المقابر الهامة التي تزخر بالعديد من مناظر الحياة اليومية عند المصري القديم وكذلك مناظر الحياة الدينية والتي تعد بمثابة سجلا مرجعيا لحياة المصري القديم في تلك الفترة التاريخية.
 

من جانبه، قال الدكتور عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى، إن المقبرتين رقم 29 و33 تعودان لعصر الأسرة الـ 11 من الدولة الوسطى، وقد تم البدء في أعمال ترميمها في الموسم الأول في (2021 - 2022)، وشملت أعمال التسجيل الفوتوغرافي لحالة المقبرتين بالداخل والخارج قبل وبعد وأثناء عملية الترميم.
 

وأضاف أن أعمال الترميم شملت كذلك أعمال التنظيف اليدوي والميكانيكي لإزالة الاتساخات من الجدران، وأعمال التنظيف الكيميائي لإزالة واستخلاص الأملاح، ومرحلة العزل والتقوية للطبقات، مشيرا إلى أنه استكمالا لأعمال الموسم الأول فقد بدأ فريق العمل في أعمال الموسم الثاني من الترميم والتطوير للانتهاء تماماً من أعمال التنظيف والعزل تمهيدا لافتتاحهما ووضعهما ضمن المقاصد السياحية التي يمكن زيارتها بمحافظة المنيا.
 

تجدر الإشارة إلى أن المقبرتين تحملان عددا من المناظر الرائعة من الحياة اليومية وبعض الحرف كالصيد البري والبحري والزراعة إلى جانب مناظر ممارسة الرياضة "المصارعة"، بالإضافة إلى المناظر الدينية مثل رحلة الحج لأبيدوس وصاحب المقبرة وأمامه مائدة القرابين، كما تحتوي حجرة الدفن بالمقبرة 33 على نقوش جنائزية هامة تمثل أجزاء من نصوص التوابيت ومتون الأهرام.

عاجل