رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين عام الأمم المتحدة وبوتين يبحثان هاتفيا اتفاق استئناف الصادرات الأوكرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث أمين عام الأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، مع الرئيس الروسي، فلادمير بوتين -خلال اتصال هاتفي جري بينهما اليوم الأربعاء- اتفاق استئناف الصادرات الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، ناقش الجانبان، أيضاً، العوائق أمام صادرات الغذاء والأسمدة الروسية.

mنقلت وكالة "سبوتنك" الروسية، تصريحات لـ أمين عام الأمم المتحدة، عقب انتهاء محادثته مع الرئيس الروسي، قال فيها: "هناك كما تعلمون محادثات حول إمكانية تصدير الأمونيا الروسية عبر البحر الأسود وفق منهجية سيطبقها مركز التنسيق المشترك".

وأضاف، أنه سيطرح مسألة تصدير الغذاء والأسمدة من روسيا خلال أعمال الأسبوع رفيع المستوى بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن العالم لا يعاني نقصا في الغذاء، لكنه أقر بأن هناك مشكلة في توزيعه.
 وكان الرئيس الروسي، هدد الأربعاء الماضي، بتقييد صادرات الحبوب الأوكرانية إلى الدول الأوروبية، واتهمها بالتصرف "مثل القوى الاستعمارية"، حيث استخدم أرقامًا مضللة مدعيا بأن الدول النامية تتلقى جزءًا بسيطًا من الصادرات التي كانت تتوقعها في ظل مبادرة الأمم المتحدة.
ونقلت شبكة "سي إن إن عربي"، ما وصفته بـ«مزاعم» الرئيس الروسي، بأن "3٪ فقط من الحبوب التي يتم تصديرها من أوكرانيا، تذهب إلى البلدان النامية، والغالبية ستذهب إلى أوروبا.

وأضاف بوتين، خلال كلمة له فى افتتاح المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، الأربعاء: على مدى العقود الماضية تصرفت الدول الأوروبية مثل القوى الاستعمارية، وهي مستمرة في التصرف على هذا النحو اليوم.
 

عاجل