رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشروع إماراتي إيطالي نمساوي.. «أدنوك للتكرير» تكمل أولى مراحل «استرداد الحرارة المهدرة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستعد "أدنوك للتكرير"، المشروع التجاري المشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "إيني" الإيطالية، وشركة "أو إم في" النمساوية، لإكمال المرحلة الأولى من مشروع استرداد الحرارة المهدرة في وحدة المرافق العامة في منطقة الرويس.

ويهدف مشروع استرداد الحرارة المهدرة الذي تم إطلاقه في عام 2018 بتكلفة تبلغ 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار)، إلى إعادة استخدام الحرارة المهدرة الناتجة عن وحدة المرافق العامة في الرويس لإضافة حوالي 230 ميجاواط من الكهرباء يومياً، وهو ما يكفي لتزويد مئات الآلاف من المنازل بالكهرباء.

كما سينتج هذا المشروع حوالي 62400 متر مكعب من الماء المقطر يومياً. وسيسهم المشروع في زيادة إنتاج الطاقة وتعزيز الكفاءة الحرارية في الوحدة بنسبة 30 بالمئة دون حدوث أي انبعاثات إضافية من ثاني أكسيد الكربون.

ومن المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل تشغيل غلايتين وتوربينات جديدة قبل نهاية العام، بينما سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية، التي تشمل غلايتين إضافيتين، في منتصف عام 2023.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للتكرير"، عبد الله عطية المصعبي،: "يعكس مشروع استرداد الحرارة المهدرة التزامنا الدائم بإيجاد طرق مبتكرة لتحسين كفاءة عملياتنا وضمان استدامتها، حيث سيحقق هذا المشروع نقلة نوعية في إنتاج الكهرباء والمياه في وحدة المرافق العامة، كما يعد ركيزة أساسية لخطط توسعة وتطوير الرويس التي يجري تنفيذها حالياً تماشياً مع استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي".

عاجل