رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات أجنبية ومحلية تنفذ مشروعات فى مصر بقيمة مليار دولار توفر 35 ألف وظيفة

نشر
لقاء رئيس الوزراء
لقاء رئيس الوزراء

تعتزم 9 شركات أجنبية ومحلية إقامة مشروعات صناعية وتكنولوجية  فى مصر باستثمارات تتخطى مليار دولار، وتوفر نحو 35 ألف فرصة عمل، يعتزم الكثير منها تصدير الإنتاج أو جزء منه للخارج.

وكشفت الشركات عن موقف تلك الاستثمارات خلال اجتماع عقد مؤخرا مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بمقر الهيئة العامة للاستثمار.


وقال أحمد الجندى، المدير العام لشركة «هاير مصر» الصينية المتخصصة فى الأجهزة المنزلية الكهربائية، إن الشركة حصلت على خطاب تخصيص الأرض من الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإنشاء مجمع صناعى على مساحة 200 ألف متر بالعاشر من رمضان باستثمارات 130 مليون دولار، لتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها (غسالات – تكييفات – ثلاجات) لافتا إلى أنه من المخطط أن ينفذ المشروع على مرحلتين، على أن تبدأ المرحلة الأولى فى الإنتاج بداية من عام 2024 بتكلفة 85 مليون دولار.

وأوضح أن المشروع الذى وقع بشأنه مذكرة تفاهم الشهر الماضى، سيمول ذاتيا بالكامل من الشركة فى صورة استثمار أجنبى مباشر، وسيوفر 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وقال الرئيس التنفيذى لمجموعة «سى إف سى» الإماراتية، إنه من المخطط خلال شهر فبراير المقبل البدء فى أعمال المقاولات بمشروع الشركة الخاص بإنشاء مجمع صناعى لإنتاج الأعلاف والكيماويات والمخصبات بمحافظة قنا.


وأضاف أن المشروع تم اختياره كأول مشروع تنطبق عليه شروط مبادرة «الشراكة الصناعية التكاملية» بين كل من مصر والإمارات والأردن والبحرين، بإجمالى استثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو 400 مليون دولار، وإجمالى رأس مال مدفوع 100 مليون دولار.

وأكد أن المشروع يعد من أهم القطاعات الاستراتيجية لارتباطه الوثيق بالنشاط الزراعى والأمن الغذائى ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة فى حدود 2600 فرصة عمل، وإجمالى طاقة إنتاجية 1.5 مليون طن ويخصص جزء كبير من الإنتاج للتصدير.

وأشار أوميت جونيل، مدير شركة «بيكو مصر»، للأجهزة المنزلية، وهى إحدى شركات مجموعة كوتش التركية العملاقة، إلى أن «بيكو» قامت بتأسيس شركة جديدة لها فى مصر، لإقامة مصنع لإنتاج الأجهزة المنزلية الكهربائية بالعاشر من رمضان على مساحة 114 ألف متر مربع.

وأضاف: ستعمل الشركة على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لإنتاج 1.1 مليون وحدة من الثلاجات والأفران باستثمارات 100 مليون دولار، وتستهدف تصدير أكثر من %60 من الإنتاج إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وسيبدأ الإنتاج وتشغيل مركز البحث والتطوير خلال عام واحد.

وقال ستيفانو ياناكون، المدير الإقليمى لمجموعة «مابى» الإيطالية لكيماويات البناء إن الشركة تقوم حالياً بأعمال الإنشاءات؛ لإقامة مصنع للكيماويات ومواد العزل بالعاشر من رمضان بمنطقة «زونا فرانكا» المطور الصناعى على مساحة 28 ألف متر مربع، ووفقاً للجدول الزمنى للشركة فمن المتوقع افتتاح المشروع خلال الربع الثالث من 2023.

وأوضح «ياناكون» أن الشركة ستنشئ المشروع على مرحلتين، وتقدر التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى بحوالى 20 مليون دولار، مؤكدا أن «مابى» تعتزم مضاعفة استثماراتها فى مصر من أجل توسيع نطاق صادراتها من مصر إلى دول القارة الأفريقية والدول المجاورة.

وتابع: تقوم الشركة بتوريد منتجاتها لتنفيذ عدد من المشروعات فى مجال البنية التحتية (الموانئ، المطارات، الكبارى والطرق) ومشروعات الإنشاءات.

وقال أحمد مجدى، العضو المنتدب لشركة «سوميتومو مصر» اليابانية لضفائر السيارات، إن الشركة ستبدأ بعد 3 أشهر الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لها على مستوى العالم فى مصر لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بنظام المناطق الحرة، على مساحة 150 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات 100 مليون دولار، وتم الانتهاء بالكامل من الرسومات الهندسية الخاصة بالمصنع.

وأوضح أن «سوميتومو مصر» ستبدأ التصدير من مصنعها الجديد قبل نهاية 2023، حيث سيتم تصدير 100% من الإنتاج للخارج، كما ستقوم الشركة بإنشاء مستودع تخزين للمواد الخام يتم استخدامه كمركز توزيع لدول شمال ووسط أفريقيا.


وأضاف: من المقرر أن يستغرق إنشاء المشروع نحو عام ويستهدف البدء فى التشغيل بنهاية عام 2023، وسيوفر المشروع نحو 10 آلاف فرصة عمل.

وقال أحمد بديوى، العضو المنتدب لشركة « يازاكى يوروب ليميتد» اليابانية لصناعة مكونات السيارات، إن الشركة ستبدأ فور استلامها الأرض فى إنشاء مصنع لتصنيع الأنظمة الكهربائية للسيارات فى محافظة الفيوم على مساحة 60 ألف متر مربع، بحجم استثمارات أولية تقدر بـ 20 مليون يورو، ومن المخطط أن تبدأ العملية الإنتاجية للمشروع فى ديسمبر 2024.

وأضاف: من المتوقع توفير نحو 3 آلاف فرصة عمل فى محافظة الفيوم بالإضافة إلى عدد كبير من فرص العمل غير المباشرة.


وطلب البديوى من رئيس الوزراء المساعدة لتسريع عملية تخصيص الأرض المطلوبة لإقامة المصنع بالفيوم، وفى هذا الإطار وجه مدبولى بأن يتم عرض مذكرة عاجلة بشأن تخصيص الأرض، حيث سيتم الموافقة عليها على الفور.

وقال إيهاب محيى، رئيس شركة «أليكس أباريلز» للملابس الجاهزة، إن الشركة قامت فى 2022 بالاستحواذ على مصنعين للملابس الجاهزة، ويتم حالياً تطويرهما للإنتاج بمعايير جودة أوروبية ‏ للوصول إلى طاقة إنتاجية تفوق 33 مليون قطعة ملابس سنوياً، وتوظيف 10 آلاف عامل.


وأشار إلى إقامة مصنع للنسيج والصباغة بطاقة إنتاجية 70 طن قماش يومياً وقوة عاملة 4 آلاف عامل، فضلا عن إقامة مصنع ملابس، بمعايير الأبنية الخضراء، بطاقة إنتاجية متوقعة 12 مليون قطعة سنوياً وعمالة متوقعة 2500 عامل على أن يتم بداية الإنتاج خلال عام 2023.

وقال أحمد مكى، الرئيس التنفيذى لشركة «بنية» المتخصصة فى مجال البنية التحتية فى مجال تكنولوجيا المعلومات، إنه تم الانتهاء من نحو %90 من مصنع بنية لكابلات الألياف الضوئية، كما تم وصول 80% من معدات المصنع، ومتوقع بدء العمل فى نوفمبر 2022.

وأوضح أن مصنع «بنية» للكابلات تبلغ استثمارات المرحلة الأولى منه 750 مليون جنيه ويغطى 40% من الاحتياجات المحلية، مشيرا إلى أن المشروع يأتى فى إطار التوجه نحو التوسع فى إقامة مراكز البيانات.

واستعرضت الدكتورة نيبال دهبة، مدير عام شركة «جينكس»، مشروع إقامة مصنع فى مصر للمستحضرات الحيوية واللقاحات على مساحة 33 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية متوقعة تقدر بحوالى 150 مليون دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة.

وقالت «دهبة»، إن المشروع، الذى ينفذه مجموعة مستثمرين من مصر والإمارات والسعودية، يستهدف توطين صناعة اللقاحات، خاصة أن مصر من أكبر البلدان المستهلكة للقاحات، وسيتم إقامة المصنع على مرحلتين.

وأشارت إلى أن الشركة تستهدف تغطية السوق المصرية والتصدير لأفريقيا والدول العربية، كما سيتم إنشاء أكبر مركز بحث علمى بالسلالات المخصصة لأفريقيا.

وأضافت: سيغطى المشروع جميع انواع اللقاحات بطاقة 115 مليون جرعة فى العام، من خلال العمل بوردية واحدة، ويمكن مضاعفة هذا الرقم مع العمل بنظام «ورديتين»، مطالبة رئيس الوزراء بدعم المشروع وتسهيل الحصول على التراخيص والإجراءات اللازمة للمشروع. من جانبه، وجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع للشركة مع هيئة الدواء لمناقشة المشروع.

عاجل