رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تهاني راشد .. أبرز المحطات الفنية في حياة بطلة مسلسل رأفت الهجان سيرينا أهارونى

نشر
الفنانة تهاني راشد
الفنانة تهاني راشد

يصادف اليوم الأحد 11 سبتمبر عيد ميلاد الفنانة القديرة تهاني حسن حسني راشد، والمعروفة فنياً باسم تهاني راشد ، والتي تحتفل بعيد ميلادها الـ 87 والمولودة فى مثل هذا اليوم 11 سبتمبر عام 1935.

تميزت الفنانة القديرة، تهاني راشد بقدرتها على تقديم، الاعمال السينمائية، الدرامية والمسرحية المتنوعة و استطاعت خلالها خطف الأنظار من خلال تقديم شخصيات مختلفة، وفى هذا التقرير التالي نستعرض محطات مهمة فى حياتها ومن بينها ..

أهم المحطات الفنية البارزة في حياة تهاني راشد 

  1. ولدت تهاني حسن حسني رشاد، والمعروفة بالوسط الفني باسم تهاني راشد ، لأسرة ميسورة الحال بحي الروضة بمحافظة القاهرة.
  2. كان والدها يرفض وبشدة دخولها مجال التمثيل، وحرص على توجيه اهتمامها بالدراسة والرياضة.
  3. تلقت تعليمها فى الصغر بمدرسة الراهبات، وتخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية.
الفنانة تهاني راشد 
  1. بدأت أولى أدوارها الفنية من خلال فيلم «دليلة» بطولة الفنان الراحل العندليب عبدالحليم حافظ وشادية، حيث قدمت مشهد قصير مع الفنانة زبيدة ثروت، بعد ترشيح المخرج محمد كريم لها، بعد ترشيحه لها برؤية صورتها على غلاف مجلة الكواكب عام 1955.
  2.  انقطعت وعادت مع المخرج ​يوسف شاهين​ بفيلم «​جميلة بوحريد​»، بطولة ماجدة الصباحى بدور المناضلة الجزائرية.
  3. تسبب اسم المخرج عاطف سالم في أن يكون له الدور البارز ليجعل اسمها لامع في أفلام إحنا التلامذة وصراع في النيل بطولة عمر الشريف إخراج عاطف سالم.
  4. شاركت فى العديد من الأعمال الدرامية ومن بينها، «التوأم، بنات أفكاري، ودورها بشخصية الفتاة اليهودية فى مسلسل رأفت الهجان إخراج يحيي العلمي والذى اشتهرت به أمام الفنان محمود عبد العزيز.
الفنانة تهاني راشد 
  1. شاركت في تقديم العديد من الأدوار السينمائية و من بينها، «سكة سفر، صراع العشاق، الخدعة الخفية، الحسناء واللص، رحلة النسيان، إسماعيل يس فى البوليس السرى، صراع فى النيل بطولة الفنان الراحل عمر الشريف».
  2. من أعمالها التليفزيونية، «قلبى يناديك، مضى عمرى الأول، أزهار، الظاهر بيبرس، القاهرة ترحب بكم، الفرسان، الحرافيش، الرحايا، شرف فتح الباب، يوميات ونيس، طاقة نور والمسلسل الشهير، زيزينيا بطولة يحيي الفخراني.
  3.  قدمت  تهاني راشد  العديد من الأعمال المسرحية ومن بينها، «أنطونيو وكليوباترا، الملوك يدخلون القرية، الإنسان الطيب، البيت القديم، وفوازير ثلاثى أضواء المسرح وكلمة فى غنوة».
  4. تزوجت من المخرج الراحل يحيي العلمى، بعد مشاركتها فى بروفة العرض المسرحى، «مسرحية قنديل أم هاشم» والعجيب في الأمر أن علاقة الحب بينهما بدأت خلال البروفة بمشاجرة، انتهت بالزواج وأنجبت منه ابنتيها شيرين ويارا.
  5. اشتركت مع الفنان يحيي العلمي بالعديد من الاعمال الدرامية فقط دون العمل فى الأفلام ويعد دورها فى هدي ومعالى الوزير من أهم أدوارها.
  6. قدمت مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامه ، أفلام «لا عزاء للسيدات و أرض الأحلام» آخر أفلام فاتن حمامة وآخر ظهور لها علي شاشة السينما.
الفنانة تهاني راشد 

دورها فى رأفت الهجان

شاركت الفنانة الكبيرة تهاني راشد بدورها في مسلسل «رأفت الهجان» بطولة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، والذى كان بمثابة نقطة التحول الكبيرة في مشوارها الفني، حيث جسدت شخصية «سيرينا أهارونى» اليهودية، فكانت بمثابة التجربة الأعظم، وكشفت خلال تصريحاتها الإعلامية، بأنها كان لديها خلفية عن اللكنة اليهودية لمعاشرتها لهم 3 سنوات خلال دراستها ، فعرفت عنهم كثير من التفاصيل الخاصة بهم، من خلال لقائها مع الإعلامى عمرو أديب في برنامج الحكاية عام 2018، قائلة، «أنا عاشرت اليهود لمدة 3 سنوات من 8 لـ 11، كنت في المدرسة ليّا صديقة وكانت يهودية، وكنت باخد درس فرنساوي عند والدتها، فعاشرتهم في البيت واتكلمت زي ما بيتكلموا بالظبط، وكان طبيعي إني لازم ألقط منهم حاجات استعنت بها في الدور»

تهانى راشد ومحمود عبد العزيز بدورها فى رأفت الهجان

غيابها عن جنازة محمود عبد العزيز

فسرت الفنانة القديرة تهاني راشد سر غيابها عن جنازة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، قائلة، إن سبب غيباها يعود لكونها كانت تعانى من ارتفاع في حرارة جسدها فقرأت له القرآن في منزلها.

الفنان الراحل محمود عبد العزيز