رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع الأسهم والعقود الآجلة الأمريكية وتراجع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت الأسهم والعقود الآجلة الأمريكية، اليوم الجمعة، إذ قام المستثمرون بتقييم ما إذا كان التشديد النقدي لمعالجة التضخم في الولايات المتحدة وأوروبا انعكس على أسعار الأوراق المالية في الأسواق.

وحسب “الشرق بلومبرج”، ارتفع مؤشر "ستوكس 600"، إذ انتعشت شركات التعدين على خلفية ارتفاع أسعار المعادن، صعدت الأسهم الآسيوية بأكبر قدر في أسبوعين بعد مكاسب متواضعة في وول ستريت تركت مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" فوق 4 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ أواخر أغسطس.

ولامس اليورو أعلى مستوى في أسبوعين بعدما رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس أمس الخميس، زادت الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة بنفس المقدار عندما يجتمع في وقت لاحق من هذا الشهر، بعدما أكد محافظه جيروم باول أن البنك المركزي الأمريكي مصمم على كبح ضغوط الأسعار.

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي قبل اجتماع لوزراء الطاقة في المنطقة لوضع خطط لإصلاح أزمة غير مسبوقة، تهدد بتقويض الاقتصاد الأوسع.

وتوجه الين إلى أفضل يوم له في شهر، إذ كان المتداولون يفكرون في تعليقات بشأن العملة من محافظ بنك اليابان، هاروهيكو كورودا.

وحافظت سندات الخزانة على تراجعها، تاركة عائدات السندات لأجل عامين الحساسة للسياسة النقدية بالقرب من أعلى مستوى لها منذ عام 2007، وانخفض مؤشر بلومبرج الفوري لسعر الدولار، لكنه ظل مقتربًا من مستواه القياسي، وارتفع النفط باتجاه 84 دولارًا للبرميل، كما ارتفع الذهب.

عاجل