رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: «الطاقة الذرية» لا تملك الجرأة على اتهام أوكرانيا بقصف محطة زابوريجيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد مندوب روسيا الدائم في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، على أنّ بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي زارت محطة زابوريجيا الواقعة في جنوب أوكرانيا، الأسبوع الماضي، لا تملك الجرأة على اتهام كييف بقصف المحطة النووية الخاضعة لسيطرة الروس.

وقال أوليانوف - في تصريحات صحفية نقلتها قناة "العربية" مساء اليوم -: “خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يستطيعون القول بصوت عال إن الجانب الأوكراني هو من يقصف محطة زابوريجيا النووية”.


وأضاف "العيب الرئيسي في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول محطة زابوريجيا النووية هو تهرب الوكالة من تسمية المتهم بتهديد الأمن النووي بالمحطة".

وأشار الدبلوماسي الروسي، إلى أنه سيلتقي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، غدا ويطلب منه شرح فكرته عن المنطقة الآمنة حول المحطة الأكبر في أوروبا.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، شددت أمس الثلاثاء، على أنّ الوضع فى محطة زابوريجيا النووية بجنوب أوكرانيا، في حاجة ماسة لاتخاذ تدابير لمنع وقوع حادث نووي.

وذكرت الوكالة الدولية -في تقريرها الذي أعدته بعد زيارة لمحطة زابوريجيا ونشرته عبر موقعها الإلكتروني - أن هناك حاجة ماسة لاتخاذ تدابير تمنع وقوع حادث نووي، جراء العمليات العسكرية الجارية هناك بين القوات الروسية والأوكرانية، محذرة فى الوقت نفسه، من أن الوضع في تلك المحطة النووية الأكبر في أوروبا لا يزال خطيرًا، نقلاً عن قناة “العربية”.
 

عاجل