رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تأسف لإحجام تقرير «الطاقة الذرية» عن اتهام أوكرانيا بقصف محطة زابوريجيا

نشر
سفير روسيا لدي الأمم
سفير روسيا لدي الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا

أعرب سفير روسيا لدي الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الثلاثاء، عن أسف بلاده، إزاء إحجام تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تقييم الوضع فى محطة زابوريجيا النووية الواقعة بجنوب أوكرانيا، عن اتهام كييف، بقصف المحطة الخاضعة لسيطرة القوات الروسية.

وقال نيبينزيا -فى كلمته خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي مساء اليوم-: "نأسف لعدم ذكر مصدر عمليات القصف هذه مباشرة (..) في تقريركم هذا"، معتبراً أن التقرير الذي عرضه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل جروسي، على المجلس عن بعد، "تأكيد" على أن "التهديد الوحيد" لهذا الموقع يأتي "من عمليات القصف والتخريب التي ترتكبها القوات المسلحة الأوكرانية"، نقلاً عن وكالة “فرانس برس”.
 

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتابعة للأمم المتحدة، فى وقت سابق من اليوم، على أنّ الوضع فى محطة زابوريجيا النووية بجنوب أوكرانيا، في حاجة ماسة لاتخاذ تدابير لمنع وقوع حادث نووي.

وذكرت الوكالة الدولية -فى تقريرها الذي أعدته بعد زيارة لمحطة زابوريجيا ونشرته عبر موقعها الالكتروني، اليوم- أن هناك حاجة ماسة لاتخاذ تدابير تمنع وقوع حادث نووي، جراء العمليات العسكرية الجرية هناك بين القوات الروسية والأوكرانية، محذرة فى الوقت نفسه، من أن الوضع في تلك المحطة النووية الأكبر في أوروبا لا يزال خطيراً، نقلاً عن قناة “العربية”.

كما أبدت الوكالة، استعدادها للبدء فورا بمشاورات من أجل تأسيس منطقة آمنة في المجمع المترامي الأطراف، مؤكدة في تقريرها، أنها لم تجد ما يشير إلى تلوث إشعاعي في المنطقة.

يشار إلى أنّ الوكالة الدولية، التي زارت بعثتها محطة زابوريجيا النووية الخاضعة للسيطرة الروسية، الأسبوع الماضي، حذرت مراراً من خطوة تدهور الوضع في هذا الموقع الحساس، وسط استمرار سقوط القذائف بمحيطه.