رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: احتياطي القمح آمن.. والزيت يكفي لـ6 شهور

نشر
الدكتور علي مصيلحي
الدكتور علي مصيلحي وزير التموين

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بأن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية إلى 6 شهور، والمتابعة اليومية والأسبوعية لرصيد السلع الأساسية، وكذلك توفير العملة الصعبة لهيئة السلع التموينية حتى تستطيع الاستيراد.
وأشار وزير التموين -في تصريحات تلفزيونية لبرنامج "حديث القاهرة" المُذاع على قناة "القاهرة والناس"- إلى أن احتياطي القمح يكفي 6.7 شهر، موضحًا أنه تم خلال العام الحالي توريد نحو 4 ملايين طن قمح محلي لأول مرة، مقارنة بنحو 3.6 مليون طن في المواسم السابقة، وسداد 23.5 مليار جنيه كمستحقات للمزارعين، مرجعًا ارتفاع معدلات التوريد لزيادة سعر توريد القمح، بالإضافة إلى المشروع القومي للصوامع والذي رفع السعة التخزينية من 1.2 مليون طن إلى 3.4 مليون طن، منوهًا بأنه من المستهدف زيادة السعات التخزينية لتصل إلى 5 ملايين طن.
وقال الوزير إنه ستتم زيادة المساحات التخزينية بنحو 600 ألف طن من خلال إقامة صوامع تخزينية "توشكى 1" و"توشكى 2" وصوامع في دندرة وقنا والفرافرة، فضلًا عن الصوامع الحقلية التي يتم استخدامها أثناء موسم توريد القمح المحلي.
وأضاف المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت يكفي 6 شهور، كما أن احتياطي السكر يكفي 6.6 شهر، وسيبدأ موسم توريد قصب السكر في يناير المقبل، وتوريد بنجر القصب في فبراير.
وأوضح أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، ولا يتم استيراد الأرز إلا في حالات قليلة لضبط الأسعار، حيث تم من شهرين استيراد 50 ألف طن، لافتًا إلى أن موسم توريد الأرز سيبدأ 15 سبتمبر الحالي.
وتابع وزير التموين أنه تم تحديد توريد الأرز الشعير رفيع الحبة بسعر 6600 جنيه للطن، و6850 جنيهًا للأرز عريض الحبة، وهو سعر عادل بعد حساب سعر التكلفة، وسيتم سداد مستحقات الموردين خلال 48 ساعة من التوريد، منوهًا بأن مجلس الوزراء حدَّد سعر كيلو الأرز السائب بنحو 12 جنيهًا، و15 جنيها للكيلو المعبأ.

عاجل