رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة العربية تدعو جميع الأطراف العراقية إلى تغليب المصلحة الوطنية

نشر
الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

دعت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، جميع الأطراف العراقية إلى تغليب المصلحة الوطنية علي أية اعتبارات أخري لتجاوز الوضع الراهن الذي يهدد استقرار البلاد.

وقال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، -في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- إن "الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، يتابع بمزيد من القلق التطورات المتلاحقة والخطيرة على الساحة العراقية، وأنه يدعو جميع الأطراف العراقية الى تغليب المصلحة الوطنية علي أية اعتبارات اخري لتجاوز الوضع الراهن الذي يمثل خطورة علي استقرار البلاد".

وحسب البيان، حذر أبو الغيط، من انزلاق الوضع في العراق إلى مزيد من العنف والفوضى وإراقة الدماء"، مشددا على "ضرورة ضبط النفس وتوجيه جموع المتظاهرين من مختلف المجموعات بالابتعاد عن كافة المظاهر المسلحة وتفادي إراقة الدماء".

وتابع البيان، أن "الجامعة العربية تتابع كافة الإجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية في سبيل الحفاظ على السلم الأهلي وصيانة الأمن والاستقرار في البلاد".

يأتي ذلك، بعدما أعلن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، صباح اليوم، الاعتزال النهائي للسياسة وغلق المؤسسات.

وقال الصدر -فى تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"-:"يظن الكثيرون بما فيهم السيد الحائري أن هذه القيادة جاءت بفضلهم أو بأمرهم".

وأضاف: إنني كنت قد قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية، فإنني الآن أعلن الاعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام، والكل في حلٍّ مني، وإن متُّ أو قتلت فأسالكم الفاتحة والدعاء"، بحسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.
 

مظاهرات حاشدة لأنصار زعيم التيار الصدري

وعلى إثر قرار اعتزال الصدر، خرج أنصار التيار الصدري في مظاهرات حاشدة طوقت مبنى القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء.

وقال مصدر أمني لـ "السومرية نيوز"، فى وقت سابق من اليوم، إن "متظاهري التيار الصدري طوقوا مبنى القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد".
 

وأضاف، أن "قوات مكافحة الشغب فتحت خراطيم المياه باتجاه المتظاهرين في محاولة لإبعادهم ".
وفى الأثناء، دعا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الجميع إلى ضبط النفس.

عاجل