رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية بناء القدرات الرقمية في ختام زيارته لليتوانيا.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

التقى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال زيارته لدولة ليتوانيا، مع أدريجوس جوساس، نائب الرئيس التنفيذي لمركز سجلات المؤسسات الحكومية.

وخلال اللقاء، تم مناقشة سُبل التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الخدمات الرقمية والتوقيع الإلكتروني والبيانات المفتوحة، في حضور السفير كريم شريف، سفير مصر في الدنمارك، السفير غير المقيم لدى ليتوانيا، وأرتوراس جالوناس، سفير ليتوانيا بالقاهرة.

وشهد اللقاء تسليط الضوء على مجالات عمل مركز سجلات المؤسسات الحكومية بليتوانيا، الذي يتولى إدارة موارد معلومات مؤسسات الدولة الليتوانية، كذلك تبادل الخبرات حول استخدامات التوقيع الإلكتروني وأدواته والسياسات المنظمة له في كلا البلدين.

كما تم تبادل الرؤى حول آليات حوكمة البيانات المفتوحة، والأطر التشريعية والتنظيمية الضرورية، وأهم الضوابط والمعايير لتنظيم عملية نسخ واستخدام البيانات المفتوحة، من أجل تعظيم الاستفادة منها في تعزيز الشفافية ودعم متخذي القرار.

وكشف وزير الاتصالات، خلال اللقاء، جهود الدولة في تطبيق منظومة التوقيع الإلكتروني على نطاق محافظات الجمهورية، من خلال إقامة شراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، وتجهيز البنية التحتية اللازمة لنشر استخداماته على نطاق واسع.

وفي ختام زيارته إلى ليتوانيا، اجتمع وزير الاتصالات مع الدكتور رومالداس كليوكاس، رئيس جامعة "فيلينيوس تك"، التي تُعد من الجامعات الرائدة في مجال علوم التكنولوجيا الحديثة، في حضور السفير كريم شريف، سفير مصر في الدنمارك، السفير غير المقيم لدى ليتوانيا، وأرتوراس جالوناس، سفير ليتوانيا بالقاهرة.

وشهد الاجتماع استعراض استراتيجية وزارة الاتصالات لبناء القدرات الرقمية، والتي يتم تنفيذها بمنهجية هرمية بدءًا بتدريب أولي لقاعدة عريضة من الشباب لمساعدتهم في الالتحاق بالعمل بشكل أسرع، ثم البرامج التي تهدف إلى تمكين الشباب في سوق العمل الحر، وتقديم تدريب تكنولوجي متقدم، وصولًا إلى المبادرات التي تستهدف توفير تعليم وبحث علمي على مستوى عالمي، من خلال جامعة مصر للمعلوماتية، وانتهاءً بمنح الماجستير في التخصصات المتقدمة من خلال مبادرة بُناة مصر الرقمية، إذ يتم التعاون مع كبرى الجامعات الدولية في تنفيذ هذه المبادرات.

وأوضح طلعت، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تستهدف خلال العام المالي الجاري تدريب 225 ألف شاب باستثمارات 1.3 مليار جنيه.

وخلال اللقاء، تم بحث إقامة شراكات أكاديمية وبحثية، والتعاون في بناء قدرات الشباب المصري في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

يذكر أن وزير الاتصالات أجرى زيارة عمل إلى ليتوانيا استمرت يومين، وأجرى خلالها لقاءات مع وزيرة الاقتصاد والإبداع، ووزير النقل والاتصالات، ونائب وزير الدفاع للأمن السيبراني، ورئيسة جهاز تنظيم الاتصالات ومسؤولي مختبر الابتكار الحكومي في ليتوانيا، وتم التباحث حول فتح آفاق التعاون في مجالات التحول الرقمي، وبناء القدرات الرقمية، والأمن السيبراني، واستخدام التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي في توفير حلول مبتكرة للقطاع الحكومي.

عاجل