رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد «الزراعة».. اجتماع مع الرئيس السيسي واعتماد 40 مليون جنيه بمشروع البتلو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 105، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 19 حتى 25 أغسطس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، وإسلام عطية عبدالحميد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية، والمهندس عمرو عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري الجديد ، والحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات للثروة السمكية، حيث تناول اللقاء استعراض جهود تطوير وتطهير البحيرات الطبيعية على مستوى الجمهورية، خاصة بحيرتي المنزلة وناصر.

كما بحث وزير الزراعة، خلال الأسبوع الماضي، مع كاجيجي تومويباز، وزير الزراعة والتصنيع الحيواني والسمكي الأوغندي، والوفد المرافق له سبل تعزيز التعاون في المجالات الزراعية المختلفة بين البلدين، كما أصدر وزيرا الزراعة، والتجارة والصناعة قرارًا مشتركًا بشأن تداول القطن الزهر لموسم 2022 / 2023.

كما تفقد القصير عددًا من المشروعات الزراعية والأصناف الجديدة من المحاصيل الزراعية بمحطة البحوث الزراعية بسخا، يرافقه جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، كما أطلق فعاليات يوم الحقل السنوي لمحصولي الذرة الشامية، والأرز، كما تفقد محطة غربلة تقاوي المحاصيل الزراعية بمحطة البحوث الزراعية بسخا، وكذلك تفقد الحقل الإرشادي بمحافظة الغربية لصنف الأرز الجديد سخا سوبر 300 يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

ووافق مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو، برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على اعتماد 40 مليون جنيه جديدة لـ80 مستفيدًا، بإجمالي عدد رؤوس ماشية 2000 رأس في جلسته الأخيرة.

وشارك معمل شبين الكوم التابع لمعهد بحوث صحة الحيوان، بالتعاون مع كلية الطب البيطري جامعة المنوفية ومديرية الطب البيطري بالمنوفية، بعمل قافلة إرشادية وعلاجية بقرية مليج مركز شبين الكوم، كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ملخص أنشطة الهيئة في مجال الرعاية والعلاج، منذ الأول من يناير2022 وحتى الآن، والتي شملت 327 قافلة بيطرية مجانية على مستوى الجمهورية لعلاج أكثر من 189 ألف رأس ماشية.

كما أعلنت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، تجديد اعتماد معامل المشروع للأيزو 17025: 2017 من المجلس الوطني للاعتماد "إيجاك"، كما أعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، التابع لمركز البحوث الزراعية، تجديد الاعتماد الدولي للمعمل ايزو (17025/2017) من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك).

كما تفقد وزير الدولة للزراعة والتصنيع الحيواني والسمكي الأوغندي، والوفد المرافق له، أقسام المعمل المختلفة، واطلاع على دوره في تحقيق خطة مصر لنفاذ منتجاتها الزراعية للأسواق الدولية ودوره في التعاون مع هيئة سلامة الغذاء كأحد المعامل المعتمدة للكشف عن الملوثات في الأغذية ومتبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية، وكذلك تابع الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، زراعات الذرة والقصب بمحافظات قنا وسوهاج وأسيوط.

وأعلنت وزارة الزراعة، إعطاء أكثر من 4.7 مليون جرعة للماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، خلال الحملة التي بدأت من 14 يوليو الماضي.

كما انتهى المعمل المركزي للنخيل التابع لمركز البحوث الزراعية من تنفيذ عدد من الأنشطة الإرشادية والتوعوية لمزارعي النخيل في عدد من المحافظات خلال الأسبوع الماضي، كما نفذ معهد بحوث وقاية النباتات بالتعاون مع مديرية الزراعة بسوهاج ندوة إرشادية تحت عنوان: معوقات إنشاء المناحل في صعيد مصر، وأعلنت أيضا الإدارة المركزية للحجر الزراعي إجمالي الصادرات الزراعية المصرية إلى ليبيا هذا العام، والتي بلغت حوالي 63 ألفا و181 طنا، حتى منتصف أغسطس الجاري.

عاجل