رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشرقية تطلق فعاليات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

نشر
مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

 أعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، انطلاق فعاليات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية داخل المحافظة، وذلك استعداداً لاستضافة مصر مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) ولتحقيق التنمية المستدامة تنفيذا لرؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.


جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الاثنين، مع مديري المديريات، بحضور المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ، وسعد الفرماوي السكرتير العام، والمهندس محمد الصافي السكرتير العام المساعد، والدكتورة ناهد مصطفى الخبير الوطني للتخطيط الاستراتيجي وتنمية الموارد البشرية. 


وأوضح المحافظ أن الهدف من المبادرة تحقيق أهداف مصر في التعامل مع التغير المناخي وتحديات البيئة من خلال مشروعات محققة علي أرض الواقع، وكذلك التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة لهذه الأهداف.


وناشد جميع الجهات المعنية الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المهتمة بالمشروعات الخضراء بالتقدم للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ولتعظيم دور الدولة في التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ.


وكلف المحافظ ، الحضور بإعداد ورقة عمل عن دور كل قطاع ومجهوداته في تحسين جودة الهواء وتقليل الانبعاثات الضارة والتعامل مع تحديات التغير المناخي والبيئة تقدم باسم المحافظة في مؤتمر تغير المناخ (COP27) والمقرر استضافته في الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ. 


من جانبها، أشارت المهندسة لبني عبد العزيز إلى أن المبادرة تتركز على ستة مجالات تضم مشروعات كبيرة الحجم، مشروعات متوسطة، مشروعات محلية صغيرة "حياة كريمة"، المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة، وتغير المناخ والاستدامة، المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.
في سياق آخر، أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، في بيان، أن غرفة العمليات لم تتلق أية شكاوى من طلاب الدور الثاني بالثانوية العامة من امتحان مادتي الجبر والهندسة الفراغية.


وأوضح المحافظ أن الهدوء ساد الهدوء جميع اللجان ولم تحدث شكوى من صعوبة الأسئلة التي جاءت معظمها في مستوى الطالب المتوسط، مؤكدا أنه تم تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في جميع اللجان؛ حيث تم تطهيرها وتعقيمها قبل بدء الامتحان وإلزام الملاحظين والطلاب بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وتكثيف أعمال النظافة داخل وخارج اللجان ورفع الإشغالات. 


ووجه المحافظ بضرورة التنسيق بين مديريتي التربية والتعليم والأمن؛ لتأمين اللجان من الداخل والخارج، والتصدي لأية محاولة للغش وتوفير جو مناسب للطلاب لأداء الامتحان، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية وغرف فرعية بالإدارات التعليمية لمتابعة أعمال الامتحان واتخاذ اللازم في حالة حدوث أية مشكلة والعمل على حلها فورا، مبينا أن امتحانات الدور الثاني ستنتهي في 30 أغسطس الحالي.


من ناحية أخرى، قال وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور خالد فوزي،في بيان، إن مديرية الصحة أطلقت قافلة طبية لقرية "قراجة" مركز كفر صقر، لعلاج الأسر الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل وصرف العلاج لهم مجانا لتوفير حياة كريمة لهم وذلك وسط إجراءات وقائية واحترازية.


وأوضح فوزي أن القافلة الطبية تضم العديد من التخصصات الطبية (الباطنة، الجراحة العامة، القلب، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، جلدية وتناسلية، تنظيم أسرة، أنف وأذن، المسالك البولية، الرمد والجهاز الهضمي والكبد)، وأنه تم تزويدها بجهاز أشعة متنقل ومعمل تحاليل وستقوم على مدار يومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على المواطنين من أهالي القرية، وصرف العلاج اللازم لهم، وتحويل الحالات المرضية التي تحتاج إجراء عمليات جراحية للمستشفيات التابعة للمديرية.


وأشار إلى أنه سيتم عقد عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية لتوعيتهم من انتشار الأمراض الفيروسية، وتنظيم ندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.

عاجل