رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نهاية أغسطس.. «غازبروم» الروسية توقف ضخ الغاز إلى أوروبا

نشر
غازبروم
غازبروم

أعلنت شركة غازبروم الروسية، توقف تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب "نورد ستريم" الرئيسي من روسيا إلى أوروبا، لمدة 3 أيام في نهاية الشهر الجاري، لإجراء عمليات الصيانة.

وكشفت غازبروم، في بيان، اليوم الجمعة، أن إمدادات الغاز ستتوقف من يوم 31 أغسطس الجاري حتى 2 سبتمبر المقبل، إذ يحتاج التوربين الوحيد الذي يعمل في محطة ضاغط "بورتوفايا" إلى "صيانة روتينية معقدة"، وفقًا لـ"الشرق بلومبيرج".

وقفزت العقود الآجلة الأوروبية بعد الإعلان بما يصل إلى 9%، حيث ظل التجار على أهبة الاستعداد بشأن التحركات الروسية الأخرى بشأن الرابط المثير للجدل، وتم خفض التدفقات إلى 20% فقط من طاقته، وسجّلت أسعار الغاز أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية هذا العام، اليوم، مما زاد من حدة المعاناة للصناعات والأسر، ويهدد بدفع الاقتصادات إلى الركود.

وبحسب البيان، سيتم إجراء الصيانة مع متخصصين في شركة "سيمنز"، تماشيًا مع عقود الخدمة، إذ وقعت "غازبروم" عقد خدمة مع الشركة الهندسية، التي تصنع التوربينات التي تضخ الغاز في "نورد ستريم".

وأضافت "غازبروم": "عند الانتهاء من الصيانة وعدم وجود أعطال فنية بالوحدة، سيعود نقل الغاز بطاقة 33 مليون متر مكعب في اليوم".

عاجل