رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مبادرة «صنايعية مصر».. تقرير تليفزيوني حول تعليم الشباب الحرف التراثية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعتبر مركز الحرف التقليدية بالفسطاط أحد أهم المراكز التي تعتمد في إنتاجها على حرفيين لديهم القدرة على الإبداع والابتكار، حيث جرى إنشاؤه بهدف إحياء الحرف التقليدية والحفاظ عليها.

وعرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد ومنة الشرقاوي، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "مبادرة صنايعية مصر.. لتعليم الشباب الحرف التراثية".

من جهته، قال الدكتور هشام جمعة مدير المركز: "إنه جرى إنشاء المركز في عهد وزير الثقافة السابق الدكتور ثروت عكاشة، حيث كان صاحب فكرة تجميع الحرف التقليدية في مكان، وأنشأ مركز الخزف في الفسطاط ووكالة الغوري في حي الأزهر". 

وأضاف: "العاملون الموجودون هنا في المركز يعملون بوزارة الثقافة لكنهم حرفيون، ولدينا 12 حرفة متنوعة موجودة، مثل الخزف بمفهومه الشامل، بداية من الإعداد حتى المنتج النهائي، داخل الخزف نفسه لدينا مجموعة من الحرفيين، وهناك من يرسم على الخزف ومن يشكل على  الدولاب، ومن يشكل عن طريق القالب أو السادف وهناك من يعمل في الأفران". 

وتابع مدير مركز الحرف التقليدية بالفسطاط: "في النحاس هناك 3 أنواع من الحرف، مثل حرفة النقش على النحاس، ولدينا أيضا الحلي، والخيامية والنسيج والصدف والدهانات والنجارة والخط العربي".

عاجل