رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تعلن تسوية القضايا الأساسية في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي مع إيران

نشر
المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، تسوية القضايا الأساسية في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي المبرم بين الدول الغربية وإيران عام 2015.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس -في تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم- إن "الأشهر الـ 16 الأخيرة... استمرت العملية التي نعتقد أنها كانت أطول من الضروري".

وأضاف : "بحثنا مواضيع واسعة، تقوم على أساسها مسألتان رئيسيتان، هما: ما هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها إيران للعودة إلى الالتزام بالاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني... وما هي الخطوات التي يجب أن تكون الولايات المتحدة مستعدة لها في ما يخص تخفيف العقوبات".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "تمت مناقشة هذه المواضيع الواسعة... ونعتقد أنه تمت تسويتها بشكل عام".


وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، أنهما يدرسان الرد الإيراني على ما يصفه الاتحاد بالمقترح "النهائي" لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 بعد أن دعت طهران واشنطن إلى إبداء المرونة.


وقال مصدر مطلع في وزارة الخارجية الأمريكية -في تصريحات صحفية نقلها موقع "بي بي سي عربي" الثلاثاء- إن الولايات المتحدة تشارك الاتحاد الأوروبي آراءها حول الرد الإيراني الذي تلقته من الاتحاد.

من جانبه، قال مصدر بالاتحاد الأوروبي :"في الوقت الراهن، نقوم بدراسته (الرد الإيراني) ونتشاور مع المشاركين الآخرين في خطة العمل الشاملة المشتركة ومع الولايات المتحدة حول الطريق المناسب للمضي قدماً".
يأتي ذلك، بعدما ردت طهران، الاثنين، على المسودة التي قدمها وسطاء الاتحاد الأوروبي إلى المفاوضين الإيرانيين في الجولة الأخيرة من محادثات فيينا يوم 8 أغسطس الماضي.