رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«العليا للانتخابات» في تونس تعلن دخول دستور «25 يوليو» حيز التطبيق بالبلاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، مساء اليوم الثلاثاء، النتائج النهائية للاستفتاء على الدستور الجديد، الذي جري في 25 يوليو الماضي، والتي جاءت لصالح اعتماد دستور جديد للبلاد، يحمل اسم "دستور 25 يوليو 2022" بنسبة تصويت 94.60%، وبـ لا بنسبة 5.40%. 

ووفقا للفصل 139 من الدستور الجديد الذي ينص على أنه " يدخل الدستور حيز التطبيق ابتداء من تاريخ الإعلان النهائي عن نتيجة الاستفتاء من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات"، يدخل دستور "25 يوليو 2022" رسمياً اليوم، حيز التطبيق، بعد إعلان النتائج النهائية للاستفتاء، نقلاً عن إذاعة "موزاييك" التونسية.

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات، فاروق بوعسكر -فى تصريحات صحفية مساء اليوم- إن نسبة التصويت بـ "نعم" بلغت 94.60% (مليونان وستمائة وسبعة آلاف وثمان مائة وأربع وثمانون إجابة بنعم)، فيما بلغت نسبة التصويت بلا 5.40% (148 ألف و723 صوتوا بلا).

وأكد، بوعسكر، أنّ القضاء الإداري بسط رقابته على كامل عملية الاستفتاء، مشيرا إلى أن بعض الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية انخرطت في حملات التشكيك.
وأضاف، أن استهداف الهيئة لم يحبط عزيمة أعضاء الهيئة في إنجاز الاستفتاء بطريقة شفافة ونزيهة بمشاركة أكثر من 7 آلاف ملاحظ وطني وأجنبي.
وشددت الهيئة رسميا، اليوم، على قبول نص الدستور الجديد للجمهورية التونسية، وذلك بعد استيفاء البت ابتدائيا واستئنافيا في الطعون في النتائج المقدمة من قبل منظمة أنا يقظ وحزبي أفاق تونس والشعب يريد، على أن يتم نشر نصه كاملا خلال الساعات القليلة القادمة.

 

عاجل