رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدفاع الروسية تدمر مركز قيادة للقوات الأوكرانية في خيرسون

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير مركز قيادة ومراقبة للقوات الأوكرانية بالقرب من بلدة "أندريفكا" بمنطقة خيرسون.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الثلاثاء: "لقد استهدفت القوات الجو - فضائية الروسية بسلاح عالي الدقة مركز القيادة والمراقبة للكتيبة الثالثة من اللواء الجوي 46 الأوكراني في بلدة "أندريفكا" بمنطقة خيرسون، بالإضافة إلى نقطة انتشار مؤقتة للواء في بلدة "لوزوفو"؛ ما أسفر عن مقتل أكثر من 20 وجرح ما يصل إلى 30 شخصا".

وأضاف البيان: "نتيجة لضربات مركزة على مواقع لواء المشاة الآلي الثاني والسبعين في منطقة بلدة "أرتيموفسك" بدونيتسك تم القضاء على أكثر من 50 قوميا وتدمير 6 وحدات من المعدات العسكرية".

من جهة أخرى، أكدت وزارة الدفاع الروسية وقوع انفجار جراء نشوب حريق في موقع تخزين ذخيرة في بلدة "مايسكوي" في شبه جزيرة القرم، مشيرة إلى عدم وقوع إصابات خطيرة جراء الحادث.

وأوضحت الدفاع الروسية أن حريقا اندلع في البلدة المذكورة في موقع تخزين ذخيرة مؤقت في إحدى الوحدات العسكرية؛ ما أدى إلى انفجار الذخيرة المخزنة دون تسجيل إصابات خطيرة حتى الآن، لافتة إلى أنه يجري حاليا اتخاذ إجراءات لإخماد الحريق ومعرفة أسبابه. 

من جهته، قال رئيس شبه جزيرة القرم، سرجي أكسيونوف:"إن الوضع في شمال شبه جزيرة القرم تحت السيطرة، حيث وقع انفجار الذخيرة في إحدى الوحدات العسكرية، منوها بإصابة مدنيين اثنين وإجلاء نحو 2000 شخص من سكان البلدة إلى منطقة آمنة.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اكتشاف أكثر من 50 لغما مضادا للدبابات من طراز EMP F2 فرنسية الصنع وذلك في المواقع التي هجرتها وحدات اللواء الآلي الأوكراني رقم 72 جنوب مدينة أرتيوموفسك في دونيتسك الشعبية.

وشدد المتحدث باسم الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، في إيجاز صحفي بثته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء، على أن هذه الحقائق تثبت تورط نظام كييف ورعاته الغربيين في انتهاك مباشر لمتطلبات البروتوكول الثاني "بشأن حظر أو تقييد استخدام الألغام والأشراك الخداعية والأجهزة الأخرى"، وهو جزء من اتفاقية جنيف لحظر أو تقييد استخدام الأسلحة العشوائية، والتي تم تبنيها في نيويورك في 10 أكتوبر 1980.

وأوضح كوناشينكوف أن هذه الألغام، بعد وضعها في موضع قتالي، لا يمكن إزالتها أو تحييدها.

وفيما يخص حصيلة اليوم الماضي للعملية العسكرية في أوكرانيا، قال كوناشينكوف إن ضربات جوية ومدفعية أدت إلى مقتل أكثر من 20 قوميا وإصابة ما يصل إلى 30 آخرين في منطقة خيرسون، إضافة إلى تصفية أكثر من 50 عنصرا وتدمير 6 قطع من المعدات العسكرية في دونيتسك.

وأشار إلى أن الجيش الروسي قصف خلال يوم، سبعة مراكز قيادة وكذلك مواقع للقوات والأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة في 182 منطقة، كما تم تدمير محطة رادار في منطقة نيكولايف، ومستودع للذخيرة في دونيتسك ومستودع للوقود في منطقة خاركوف، فيما دمرت الدفاعات الجوية الروسية طائرتين بدون طيار أوكرانيتين، كما اعترضت ثلاث قذائف صواريخ في الهواء.

عاجل