رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القصة الكاملة لحادث حريق كنيسة أبو سيفين المنيرة

نشر
كنيسة أبو سيفين المنيرة
كنيسة أبو سيفين المنيرة بإمبابة

كنيسة أبو سيفين المنيرة .. مشاهد مؤلمة، حزينة، مفزعة والعديد من السيناريوهات التي لم يتخليها أحد ولايمكن أن يصدقها العقل لمجموعة من المصليين الذين حضروا فى الصباح لأداء قداس الأحد، ولم يكن ليعلموا بأنها الصلاة الأخيرة لهم.

كنيسة أبو سيفين المنيرة .. لم يكن ليعلم المصليين بما فيهم الأطفال الأبرياء والأقرب للملاك الطاهر والذين قدروا بـ 41 شخص متوفى و14 مصاب بحسب بيان وزارة الصحة أن تكون للنيران والأدخنة المتصاعدة، الكلمة العليا والفصل في حجب رؤيتهم من جديد وعدم الخروج من الكنيسة  سيراً على الأقدام وإنما محمولين على الأكتاف، «جنائز» عند المساء.

كنيسة أبو سيفين المنيرة .. تفاصيل حزينة ومخيفة، ممزوجة بالعديد من القصص المأساوية للمشاهد المتعددة المؤلمة، في حادث كنيسة أبو سيفين في إمبابة بمحافظة الجيزة ولعل أبرزها مشهد وفاة الأطفال والكاهن عبد المسيح بخيت، كاهن كنيسة أبو سيفين المنيرة ، والذى توفى إثر مشاركته في قداس الأحد نتيجة للحادث المؤلم والذى وقع في صباح أمس الأحد 14 أغسطس نتيجة ماس كهربائى في مولد الكهرباء داخل الكنيسة بمنطقة إمبابة.

وعلى الرغم من مأساوية القصة الحزينة، لحادث حريق كنيسة أبو سيفين المنيرة ،إلا أن بطل القصة، هو«القمص عبد المسيح بخيت»، كاهن الكنيسة والمصاب بداء السكرى، والذى رفض الخروج من مبنى الكنيسة قبل خروج الأطفال، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة مختنقاً.

القمص عبد المسيح بخيت كاهن الكنيسة
القمص عبد المسيح بخيت كاهن الكنيسة
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين
مشاهد من حريق كنيسة أبو سيفين

بيان وزارة الصحة 

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، أن سيارات الإسعاف التي تم الدفع بها لموقع الحادث بلغت 37 سيارة، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفي «إمبابة العام، والعجوزة».

وأشار «عبد الغفار» إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

وأوضح «عبد الغفار» أن إجمالي عدد الوفيات في الحادث الأليم بلغت 41 وفاة، بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا، منوها إلى مغادرة 2 من المصابين للمستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما يتلقى الرعاية الطبية حاليا 12 مصابا، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، مشيرا إلى أن 4 من المصابين حالتهم غير مستقرة.

ونوه «عبد الغفار» إلى أنه تم إبلاغ الإسعاف بوقوع الحريق في تمام الساعة الـ 8:57 دقيقة، وعلى الفور تحركت أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة، ووصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة، ثم توالى وصول باقي السيارات.

بيان وزارة الصحة
بيان وزارة الصحة

معاينة النيابة العامة

وأمر النائب العام بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق وستعلن النيابة العامة عن نتائجه كلما تسنى ذلك.

بيان النيابة العامة

بيان الداخلية

أصدرت وزارة الداخلية ، بيانا بشأن حادث حريق داخل كنيسة أبوسيفين في منطقة المنيرة الغربية بمحافظة الجيزة.

وذكرت الوزارة، في بيان أنه تبلغ للأجهزة الأمنية فى حوالى الساعة 9 صباح أمس الأحد الموافق 14 أغسطس، بحدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة.

وأضافت أنه على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وتم السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفيين ونقلهم للمستشفيات، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية. 

وأسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة، والذى يضم عدد من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائى وأدى ذلك لإنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات.

بيان وزارة  الداخلية

كردون أمني بمحيط كنيسة أبو سيفين

فرضت الأجهزة الأمنية بـ مديرية أمن الجيزة ، كردونًا أمنيًا بمحيط كنيسة أبو سيفين المنيرة ، والتي نشب بها الحريق في منطقة مطار إمبابة شمال الجيزة، للتمكن من السيطرة على الحريق، وأمرت الأجهزة الأمنية بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة حول مكان الحريق.

كردون أمني بمحيط كنيسة أبو سيفين
كردون أمني بمحيط كنيسة أبو سيفين
كردون أمني بمحيط كنيسة أبو سيفين

توجيهات الرئيس 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع حادث كنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة. وقال الرئيس السيسي، إنه يتابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، مع قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، حيث قدم الرئيس تعازيه في ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة، مؤكدا على قيام كافة مؤسسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم.

بيان الرئيس عبدالفتاح السيسى

بيان الكنيسة الأرثوذكسية

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بقيادة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أول بيان رسمي، أوضحت فيه ملابسات الحريق الذى نشب في كنيسة أبو سيفين المنيرة بمنطقة مطار إمبابة في الجيزة صباح أمس الأحد.

وذكرت الكنيسة في بيانها، أنه شب حريق كبير في كنيسة الشهيد أبي سيفين المنيرة ، في منطقة مطار إمبابة أثناء القداس الإلهي صباح أمس الأحد، مما أسفر عن إصابة بعض المصلين، تم نقلهم إلى مستشفى إمبابة العام ومستشفى العجوزة.

بيان الكنيسة الأرثوذكسية حول كنيسة أبو سيفين

توجيهات الرئيس السيسي للهيئة الهندسية للقوات المسلحة 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجيهات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، بتولي عملية ترميم وإصلاح كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين ، التي تعرضت لحريق كبير مساء أمس، راح ضحيته 41 شخصًا وأصيب 14 آخرين.

وتلقى قداسة البابا تواضروس الثاني، اتصالًا هاتفيًّا، مساء أمس الأحد، من اللواء أركان حرب هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قدم خلاله التعزية لقداسة البابا في ضحايا الحادث، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته للهيئة بإعادة إعمار الكنيسة المحترقة.

 

أثار الحريق بداخل كنيسة أبو سيفين
الرئيس عبد الفتاح السيسى 
عاجل