رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شغل مناصب عديدة بالقطاع المصرفي.. من هو أحمد عيسى طه وزير السياحة والآثار الجديد؟

نشر
وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار الجديد أحمد عيسى طه

تصدر اسم أحمد عيسى طه ، تريند مؤشر البحث «جوجل» الأكثر بحثاً والأشهر عالمياً، ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية بعد 

تزايد عمليات البحث حول تولى أحمد عيسى طه ، منصب وزير السياحة والآثار الجديد ، خلفاً للدكتور خالد العنانى ، فى إطار التعديل الوزاري الجديد، والذى شمل 13 حقيبة وزارية جديدة، بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء.

ووافق مجلس النواب ، أمس السبت، برئاسة المستشار حنفي جبالى ، رئيس مجلس النواب، خلال جلسته الطارئة، على تعديل وزاري شمل 13 حقيبة، من بينهم تعيين أحمد عيسى طه ، بمنصب وزير السياحة والآثار الجديد، خلفاً للدكتور خالد العناني. 

السيرة الذاتية لوزير السياحة والآثار الجديد

  • بدأ وزير السياحة والآثار الجديد، أحمد عيسى طه ، مسيرته المهنية عام 1993.
  • شغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية فى البنك التجاري الدولي منذ 2016.
  • عمل عضوا في لجنة الإدارة التنفيذية في «البنك التجاري الدولي».
  • رئيساً لـ «لجنة البنوك والتمويل»، في «الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة».
  • عضو مجلس إدارة «جهاز تنمية التجارة الداخلية».
  • عضو مجلس إدارة «شركة مصر للطيران القابضة».
  • منصب رئيس مجلس إدارة «شركة كوريليس» بين عامي 2013 و2015.
  • رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات «فالكون جروب» بين عامي 2012 و2014.
  • رئيس لجنة المراجعة فى «الشركة القابضة المالية للطيران المدني»، و أحد أعضاء مجلس إدارتها.
  • حصل أحمد عيسى طه ، وزير السياحة والآثار الجديد ، على ماجستير فى إدارة الأعمال عام 2003 من «جامعة كارولينا الشمالية» فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وبكالوريوس في التجارة تخصص محاسبة عام 1991 من جامعة عين شمس.
  • حصل على العديد من «دورات إعداد القيادات والتخطيط الاستراتيجي والتمويل» من عدة جامعات مثل، كلية لندن للأعمال في المملكة المتحدة والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال «انسياد» فى فرنسا وغيرها.
 وزير الآثار الجديد – أحمد عيسى طه

مناصب وزير السياحة والآثار الجديد أحمد عيسى أبو حسين

- تقلد وزير السياحة والآثار الجديد أحمد عيسى طه ، العديد من المناصب القيادية فى «البنك التجارى الدولى»، من بينها رئيس القطاع المالى، رئيس البحوث فى «شركة البنك التجارى الدولى للسمسرة».

-    رئيس التخطيط الاستراتيجي بين عامي 2003 و2008.

-   العضو المنتدب لشركة «البنك التجاري الدولي» لخدمات الاستثمار البنكي «سى إى كابيتال» بين 2005 و2010.

-   رئيس مجموعة المؤسسات المالية في قطاع تمويل المؤسسات بين 2010 و2011.

-   الرئيس التنفيذي للمالية بين 2011 و2015.

-   رئيس قسم التوزيع والفروع خلال 2015.

-   نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بين 2015 و2016.

 وزير الآثار الجديد – أحمد عيسى طه

ملفات هامة على مكتب وزير الآثار الجديد – أحمد عيسى طه

ملفات عديدة ومتنوعة، بقطاع السياحة، تنتظر وزير السياحة والآثار الجديد، أحمد عيسى طه ، بقصد الترويج للمقاصد السياحية، والتي تعكس من خلالها صورة مصر الخارجية، متمثلة فى «زيادة أعداد السائحين واستقبال الموسم الشتوى المقبل 2023».

ومن بين الملفات التي تنتظر، متابعة وتدخل وزير السياحة الجديد، مرور 200 عام على اكتشاف حجر رشيد، والاحتفالات بيوم السياحة العالمى، خلال شهر سبتمبر المقبل، وتحديداً يوم 27 سبتمبر، بالتزامن مع افتتاح عدد من المتاحف، من بينها، «المتحف اليوناني الروماني، قصر محمد على بشبرا، متحف عواصم العالم بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، قبل انتهاء العام الحالي، المتحف المصرى الكبير، والذى يعد أكبر وأهم متحف في الشرق الأوسط، ويعتبر الحدث السياحى الأضخم».

وتستهدف وزارة السياحة والآثار ، الاهتمام بقطاع السياحة بهدف توفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد القومى، في ظل التأثر بتداعيات أزمة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وتولى أحمد عيسى طه ، مسئولية الحقيبة الوزارية ، الخاصة بالسياحة والآثار الجديد خلفاً للدكتور خالد العناني، في إطار التعديل الوزاري ، الذى أقره مجلس النواب، خلال الجلسة الطارئة التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أمس السبت الموافق 13 أغسطس الجارى، والتي عقدت في تمام الساعة 12.00 ظهراً.

تعديل وزاري

وافق مجلس النواب ، أمس السبت، خلال جلسته الطارئة ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، على تعديل وزاري شمل 13 حقيبة.. وجاء التعديل الوزاري على النحو التالي:

- الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

- عاطف سويلم، وزير الري والموارد المائية.

- خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

- أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

- سها سمير ناشد، وزير الهجرة.

 وزير الآثار الجديد – أحمد عيسى طه

- أحمد عيسى طه ، وزير السياحة والآثار.

- أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

- اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.

- محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

- اللواء محمد صلاح الدين، وزير الإنتاج الحربي.

- حسن شحاتة، وزير القوى العاملة.

- نيفين الكيلاني، وزير الثقافة.

- الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني.

 وزير الآثار الجديد – أحمد عيسى طه

دعوة الرئيس السيسي للبرلمان

ودعا الرئيس السيسي ، بعد تشاوره مع الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، مجلس النواب للانعقاد، للنظر في تعديل وزراي يشمل 13 حقيبة وزارية.

يذكر أن المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب ، صرح بأن مجلس النواب مدعو للانعقاد في جلسة طارئة، في تمام الساعة 12 ظهر أمس السبت، وذلك لنظر أمر عاجل.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات التعديل الوزاري وفق خطوات واضحة، بالإضافة إلى ما تضمنته نصوص الدستور المصري من خطوات التعديل الوزاري.

تنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده.

وفي غير دور الانعقاد، تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين، بما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

وفي جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، في تعيين وزير الدفاع.

جلسة مجلس النواب الطارئة للتعديل الوزاري
عاجل