رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اللواء محمد صلاح الدين.. تعرف على وزير الدولة للإنتاج الحربي الجديد

نشر
اللواء محمد صلاح
اللواء محمد صلاح الدين

شغل اللواء محمد محمد صلاح الدين مصطفى، منصب وزير الدولة للإنتاج الحربي، خلفًا للمهندس محمد أحمد مرسي، وذلك بموجب التعديل الوزاري الجديد، الذي وافق عليه مجلس النواب، في جلسته الطارئة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، بناء على دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

السيرة الذاتية للواء محمد محمد صلاح الدين

ولد صلاح الدين في 6 سبتمبر 1960، وتخرج في الكلية الفنية العسكرية عام 1983، كما حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، وحصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى،
ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية 25 يناير، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى.

وتدرج صلاح الدين في الوظائف القيادية داخل القوات المسلحة، بدءًا بتوليه منصب قائد ورشة لواء مظلات 1986، وقائد ورشة محطة مركبات 1998، وقائد ورشة فرعية مركبات 2000، وكبير مهندسين مجمع الصناعات الهندسية 2003، وقائد ورشة مركبات جيب 2005، ومساعد مدير المركبات للتسليح 2009، ونائب رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة 2016، ورئيس القطاعات الفنية للهيئة العربية للتصنيع، ومستشار مدير عام الهيئة العربية للتصنيع، ومستشار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى أن وصل لمنصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

وحصل وزير الدولة للإنتاج الحربي الجديد، على دورة MMC بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة 3 أسابيع، ودورة جودة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما حضر مؤتمرات ومأموريات علمية وزيارات لمصانع بالخارج في “إيطاليا - أمريكا - انجلترا - ألمانيا - فرنسا - روسيا - الصين - البرازيل - النمسا - كرواتيا - الإمارات - السودان”. كما تم تعيينه عضوًا بمجالس إدارات بعض شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

تعديل وزاري

ووافق مجلس النواب، اليوم السبت، خلال جلسته الطارئة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، على تعديل وزاري يشمل 13 حقيبة.

وجاء التعديل الوزاري على النحو التالي:

الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

عاطف سويلم، وزير الري والموارد المائية.

خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

سها سمير ناشد، وزير الهجرة.

أحمد عيسى أبوحسين، وزير السياحة والآثار.

أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.

محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

اللواء محمد صلاح الدين، وزير الإنتاج الحربي.

حسن شحاتة، وزير القوى العاملة.

نيفين الكيلاني، وزير الثقافة.

الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني.

ودعا الرئيس السيسي، بعد تشاوره مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مجلس النواب للانعقاد، للنظر في تعديل وزراي يشمل 13 حقيبة وزارية.

يذكر أن المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، صرح بأن مجلس النواب مدعو للانعقاد في جلسة طارئة، في تمام الساعة 12 ظهر اليوم السبت، وذلك لنظر أمر عاجل.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب إجراءات التعديل الوزاري وفق خطوات واضحة، بالإضافة إلى ما تضمنته نصوص الدستور المصري من خطوات التعديل الوزاري.

تنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده.

وفي غير دور الانعقاد، تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين، بما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

وفي جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، في تعيين وزير الدفاع.

عاجل