رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها زيادة الحماية الاجتماعية.. خبير يكشف مدى الاستفادة من خطة ترشيد الكهرباء

نشر
الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي السيد خضر جزر

تعكف الحكومة على توفير مزيد من العملة الصعبة من خلال خطة شاملة لترشيد الكهرباء ـ في ظل الأزمة العالمية الراهنة المرتبطة بالحرب الروسية - الأوكرانية، التي تؤثر بشكل كبير وقاس على مستوى دول العالم.

وتسعى الحكومة لتنفيذ خطة شاملة لترشيد استهلاك الكهرباء إذ أعلن رئيس مجلس الوزراء عن توجه الدولة لترشيد الكهرباء بالتعاون مع المواطن لتقليل استهلاك الغاز في انتاج الكهرباء، وتصدير أكبر كمية ممكنة لتوفير العملة الصعبة.

عائد دولاري

ولعل أبرز ما سيعود على المواطن هو توفر عائد دولاري يساهم في دعم الاحتياطي النقدي بما يساهم في الحفاظ على استقرار أسعار العملة والأسعار والتقليل من حدة التضخم.

وفي هذا الصدد ، كشف الدكتور السيد خضر جزر، الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون المعاملات المالية عن مدى النفع الذي سيعود على المواطن ، حال تطبيق خطة ترشيد الكهرباء .

 ترشيد الإنفاق العام

وقال خضر ، إنه فى ظل الأوضاع الراهنة التي يشهدها العالم من صراعات تجارية وازدياد حدة الأزمات الاقتصادية ومدى تأثير ذلك على ارتفاع مستوى الأسعار وزيادة معدل التضخم،  كان لابد من الاتجاه إلى ترشيد الإنفاق العام واستخدام سياسات التقشف على مستوى الدولة والأفراد وأن تشمل جميع المؤسسات الحكومية  من اجل تقليص مدى الفجوة بين الإيرادات والمصروفات وزيادة موارد الدولة بالبحث عن موارد جديدة ومدى استغلال أصول الدولة المصرية التي لم تستغل الاستغلال الامثل.

كما نوه إلى ضرورة الاتجاه ، للخروج من تلك الفجوات والصراعات التجارية التى يعيشها العالم اليوم ، من خلال توسيع قاعده حجم الاستثمارات وتعزيز فرص العمل وتذليل كافه المعوقات.

واستكمل الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون المعاملات المالية قائلا:" أرى أنه لابد من توسيع القاعدة الصناعية ودعم الصناعات بشكل كامل من أجل تعزيز فرص العمل الحقيقية خلال المرحلة المقبلة".

السلع الاستراتيجية والحماية الاجتماعية

وأضاف جزر :"أرى ان اتجاه الحكومة المصرية إلى توفير استهلاك الكهرباء في المصالح الحكومية والأماكن العامة والطرق خاصه سياهم فى تخفيف الأعباء الاستهلاكية على قطاع الكهربائية من خلال ترشيد معدلات الاستهلاك، و  سيساهم توفير تلك الموارد من أجل الاتجاه إلى زيادة دعم برامج الحماية الاجتماعية في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية وتوفير كافه أنواع السلع الاستراتيجية والغذائية ودعم الفئات الأكثر احتياجا في القرى والريف المصري".

 المبانى الحكومية

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي شدد  على أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في المبانى الحكومية بصورة عامة، بحيث يتم قطع الكهرباء عن تلك المبانى بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، فيما عدا الوحدات التي لها طبيعة عمل خاصة، وكذا الغرف التى يوجد بها أجهزة الكمبيوتر والسيرفرات، والتي تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائى لها.

وأضاف رئيس الوزراء أنه سيتم أيضاً ايقاف الإنارة الخارجية لمختلف المبانى الحكومية، والميادين العامة، هذا إلى جانب التحرك نحو تخفيض إنارة الشوارع والمحاور الرئيسية، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع المحافظات ووزارتى الاسكان والكهرباء، لافتاً إلى أنه تم بالفعل البدء في تطبيق مثل هذه الإجراءات، حيث تم ايقاف الإنارة الخاصة بميدان التحرير، وكذا بعض المبانى العامة، مؤكداً أنه بدءاً من مطلع الاسبوع المقبل سيكون التطبيق الكامل والفعلي لخطة ترشيد استهلاك الكهرباء، قائلاً: "سيكون هناك متابعة يومية من قبل مختلف الجهات والمسئولين التنفيذية، للتأكد من تطبيق مختلف الإجراءات الخاصة بخطة ترشيد استهلاك الكهرباء".

 التوقيت الصيفى

وأكد رئيس الوزراء أنه تم النظر فى تطبيق التوقيت الصيفى بشكل واضح وقوى، فيما يخص المحال العامة والمولات التجارية، بحيث تغلق في الساعة 11 مساء، مضيفاً أنه سيكون هناك توجيه للمولات التجارية التى تضم تكييفات مركزية، بحيث يتم ضبطها على درجة حرارة 25 فأكثر، وليس أقل من 25، وهو ما سيسهم فى توفير المزيد من الكهرباء وترشيد استهلاك الغاز اللازم لإنتاجها.

عاجل