رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض أسعار المواد الغذائية حول العالم بعد استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية

نشر
 الممثل الرسمي للأمين
الممثل الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تسجيل انخفاضا فى أسعار المواد الغذائية حول العالم، بعد استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية، بعد توقفها لشهور جراء الحرب الروسية التي بدأت فى 24 فبراير الماضي.

وأجاب الممثل الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، على سؤال صحفي، يتعلق بمسارات سفن الحبوب، بعد استئنافها، قائلا : أننا "نتحدث عن معاملات تجارية"، مشيرا إلى أن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة يخطط لتوريد الحبوب للاحتياجات الإنسانية من موانئ أوكرانيا، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف : "لكن دعونا لا ننسى التأثير الملحوظ لهذه الصفقة على أسعار الغذاء العالمية"، لافتا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أعلنت في وقت سابق، عن انخفاض أسعار الغذاء العالمية في يوليو، بما في ذلك القمح، والذي كان، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، نتيجة صفقة الحبوب.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء، أفادت أمس الاثنين، بتوصل روسيا وأوكرانيا، لاتفاق يحظر تواجد السفن الحربية والطائرات والطائرات المسيرة من الاقتراب من السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية فى نطاق 10 أميال بحرية (18.5 كم)، عبر الممر الآمن المتفق عليه.

وحسب اتفاقية تصدير الحبوب التي وقعها في نهاية يوليو ممثلو روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، تعهدت كييف وموسكو، بعدم شن "أي هجمات ضد السفن التجارية أو غيرها من السفن المدنية والبنية التحتية للموانئ المشاركة في المبادرة"، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم”.

عاجل