رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على أسباب العقم عند النساء

نشر
أسباب العقم
أسباب العقم

العقم هو أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها بعض الأشخاص، في حين أنه يؤثر على كلا الجنسين، فإنه بالنسبة للإناث هو وضع صعب نسبيًا حيث لا ينخفض ​​عدد البويضات فحسب، بل يصبح الرحم والجسم أيضًا ضعيفين لحمل الطفل.

يوضح الدكتور بارول أغاروال، استشاري الطب التناسلي، مستشفى ميلان للخصوبة بالهند شرحًا للعقم عند الإناث، "عادة ما يتم تشخيص المرأة بالعقم عندما لا تتمكن من الإنجاب بعد ممارسة الجنس دون وقاية لمدة 12 شهرًا.

تظهر هذه الحالة الآن، على أنها حالة شائعة لها أسباب محتملة متنوعة مثل الأورام الحميدة أو الأورام الليفية أو الحاجز الأنفي أو الالتصاقات التي تتشكل داخل الرحم.

العامل البوقي، هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعقم النساء، هذا هو مرض التهاب الحوض الذي يصيب قناتي فالوب وعادة ما ينتج عن الكلاميديا ​​والسيلان.

ويوجد عدد غير قليل من العوامل الأخرى التي تؤثر على خصوبة الإناث - اضطرابات الأكل السابقة ، وتعاطي المخدرات ، وأنماط الحياة غير المنتظمة تعمل كعائق في طريق الإناث البالغات إلى التبويض بانتظام، زيادة الوزن أو نقص الوزن تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في التسبب في العقم عند النساء. الأورام الليفية الرحمية ، الخراجات ، المشاكل الهيكلية في قناة فالوب ، الرحم أو المبايض ، اضطرابات المناعة الذاتية، الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وحتى الإفراط في الشرب أو التدخين يمكن أن تكون سببًا للعقم عند النساء.

أسباب العقم عند النساء

تنخفض خصوبة المرأة بشكل ملحوظ مع تقدم العمر ؛ تقل فرص الحمل بشكل طبيعي بشكل كبير بعد تجاوز الشخص علامة 40 عندما تولد الفتاة ، يكون احتياطي المبيض هو الأمثل ولديها إجمالي مليون بويضة ، وهو رقم يتناقص بمرور الوقت.

تفقد النساء حوالي 30 بيضة غير ناضجة يوميًا. وفقًا لهذا الحساب ، في الوقت الذي تصل فيه الفتاة إلى سن البلوغ ، يحتوي مبيضها على 300000 بويضة ، وبحلول الوقت الذي تبلغ فيه سن الثلاثين ، ينخفض ​​العدد إلى 100000، ومن ثم ، فإن التقدير التقريبي ينص على أن النساء لن يتبق لهن سوى 20000 بويضة في سن الأربعين.

مع تقدم العمر ، تكون الاختلالات الهرمونية شائعة ، كما هو الحال مع حدوث حالات طبية أخرى مثل الغدة الدرقية أو المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية. حتى دورات الحيض تصبح غير منتظمة وتؤدي إلى العقم بين الإناث في سن 40 وما فوق.

عاجل