رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة الوزن أثناء الحمل.. تعرفي على المضاعفات

نشر
الحمل
الحمل

يعتمد مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه المرأة أثناء الحمل على مؤشر كتلة الجسم (BMI) قبل الحمل، ويجب أن تكتسب النساء ذوات الوزن الطبيعي ما بين 25 و35 رطلاً.

النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة قبل الحمل يجب أن يكسبن أقل، والسعرات الحرارية الموصى بتناولها للمرأة ذات الوزن الطبيعي والتي تمارس أقل من 30 دقيقة في الأسبوع هي 1800 سعرة حرارية في اليوم خلال الثلث الأول من الحمل، و2200 سعرة حرارية في اليوم خلال الثلث الثاني من الحمل، و2400 سعرة حرارية خلال الثلث الثالث من الحمل.

توزيع زيادة الوزن أثناء الحمل

تكتسب النساء الوزن في جميع أنحاء أجسادهن أثناء الحمل، يمثل وزن الجنين حوالي 7 1/2 أرطال بنهاية الحمل، وتزن المشيمة التي تغذي الطفل حوالي 1 رطل، ويزن الرحم 2 رطل.

وتكسب المرأة حوالي 4 أرطال بسبب زيادة حجم الدم و4 أرطال إضافية بسبب زيادة السوائل في الجسم، ويكتسب ثدي المرأة 2 رطل أثناء الحمل، ويزن السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل 2 رطل، وتكتسب المرأة حوالي 7 أرطال بسبب التخزين الزائد للبروتين والدهون والعناصر الغذائية الأخرى.

مضاعفات الحمل

قد تعاني المرأة الحامل من مضاعفات وأعراض معينة مع نمو الجنين، قد يحدث فقر الدم والتهاب المسالك البولية وتغيرات الحالة المزاجية.

وتعاني الأم الحامل من ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل)، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة وغيرها من الأخطار المحتملة على الطفل، يسبب غثيان الصباح الشديد أو التقيؤ الحملي غثيانًا وقيئًا مستمرين، خاصة خلال أول 12 أسبوعًا من الحمل.

قد يؤدي هذا إلى ظهور أعراض في الثلث الأول من الحمل تتمثل في فقدان الوزن والجفاف، مما يتطلب سوائل وريدية وأدوية مضادة للغثيان.

يجب أن تكون النساء الحوامل على دراية بإمكانية الإصابة بسكري الحمل، يسبب أعراض مثل العطش الشديد والجوع وكثرة التبول والإرهاق، والسمنة وزيادة الوزن المفرطة ممكنة، خاصة مع تقدم الحمل.

من المفترض أن تكتسب النساء الوزن أثناء الحمل، ولكن زيادة الوزن المفرطة قد تترافق مع أعراض تعرض الأم والطفل للخطر.

عاجل