رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد فيتامين k2 وأعراض نقصه في الجسم

نشر
فيتامينات
فيتامينات

فيتامين K2 ، على الرغم من أنه عنصر غذائي أقل شهرة ، يلعب دورًا مهمًا في صحة القلب والعظام، وينظم ترسب الكالسيوم ويعزز تكلس العظام، وينشط البروتينات الحيوية التي تساعد في تخثر الدم، واستقلاب الكالسيوم، وعمل الجسم بشكل عام.

كما أنه يساعد في مكافحة السرطان، ويعد تناول الأطعمة المدعمة والمنتجات الحيوانية طريقة رائعة لزيادة التوازن الغذائي لهذه المغذيات في أجسامنا.

و لا يوجد فيتامين K2 في العديد من الأنظمة الغذائية الغربية وهناك بعض البكتيريا في الأمعاء الغليظة المعروفة بتكوين فيتامين K2.

فوائد فيتامين k2

عندما يتعلق الأمر بفيتامين K2 ، يقال إن "ما هو جيد للأسنان ومفيد للجسم كله" ، حيث تبدأ فوائد هذه المغذيات من الفم، ويمنع فيتامين ك 2 كل أمراض الأسنان تقريبًا ويجعل عظامنا أقوى، كما أنه يمنع التجاعيد ويعزز مقاومة الشيخوخة.

إلى جانب ذلك ، فهو يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ، ويزيد من أداء التمرين ، ويمنع حصوات الكلى والسرطان ، ويساعد على صحة القلب والأوعية الدموية ، بل ويمنع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويلاحظ أيضًا أن فيتامين K2 يساعد في صحة الجلد إلى جانب الوظيفة المناسبة لعقلك والوقاية من المشاكل المتعلقة بالقلب.

كما  يساعد هذا الفيتامين في تنشيط البروتين الذي يربط الكالسيوم بعظامنا.

مصادر  فيتامين k2

فيتامين K2 ، الموجود غالبًا في الأطعمة الحيوانية ، يلعب دورًا أساسيًا في جوانب مختلفة من صحتنا، لهذا السبب تحتاج إلى التأكد من حصولك على ما يكفي منه، هناك الكثير من مصادر الطعام المختلفة التي يمكن أن توفر لك الكمية المطلوبة كالجبن والدجاج وكبد البقر والزبدة والسبانخ والبروكلي والأفوكادو والبازلاء وصفار البيض.

أعراض نقص فيتامين ك 2

أكبر أعراض نقص فيتامين ك 2 هو النزيف في الجلد أو من الجرح أو الأنف أو المعدة أو حتى في الأمعاء، لهذا السبب، قد ينتهي بك الأمر حتى تتقيأ دمًا أو تجد دمًا في البول والبراز. 

كما أن نقص فيتامين ك 2 يضعف العظام ويجعلك تصاب بالكدمات بسهولة.

عاجل