رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد زيادة «الصحة» جرعاته إلى 9.. ما أهمية «فيتامين أ» للأطفال؟

نشر
صحة الأطفال
صحة الأطفال

يحتاج الأطفال في مراحل النمو، إلى جميع العناصر الغذائية، والفيتامينات بكافة أنواعها، لكن بنسب وجرعات محددة، ويزداد الطلب على المكملات الغذائية لتحصين أجساد الأطفال وتقوية أجهزتهم المناعية في ظل انتشار الأوبئة والفيروسات العالمية.  

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن تحديث برنامج متابعة النمو البدني، ووقاية الأطفال من بعض الأمراض مثل "الأنيميا، والسمنة، والتقزم."

وقالت الدكتورة حنان أبو راية، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة لـ"مستقبل وطن نيوز": من أهم الفيتامينات التي يجب حصول الأطفال عليها، خاصة في مرحلة النمو، هو "فيتامين أ"، هذا الفيتامين مسؤول عن دعم النظر، وتقوية جهاز المناعة."

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أن وزارة الصحة قامت بتحديث شمل بروتوكولات دعم صحة الأطفال بكبسولات "فيتامين أ" الخاص بالنمو الصحي للطفل، ليرتفع إلى 9 جرعات بدلا من جرعتين فقط؛ وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وقال الدكتور طاهر كامل، استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة: لـ"مستقبل وطن نيوز": "فيتامين أ ضروري جدًا للأطفال لأنه محفز لهرمون النمو عند الأطفال بشكل عام، ويساعد على منع التقزم."، موضحًا أن "فيتامين أ" موجود بوفرة في "الجزر، والبرتقال، والكاكا، والكيوي، والجوافة."

ومن جانبه، أكد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، الدكتور وائل عبدالرازق، توافر كبسولات "فيتامين أ" للأطفال بالمجان، في جميع الوحدات الصحية، والمراكز الطبية على مستوى الجمهورية.

وأوضحت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن كبسولات فيتامين "أ" ننصح بها للأطفال لتقوية جهازهم المناعي، وتنشيط الذاكرة، والمتأخرين في الكلام، مشيرة إلى أن وزارة الصحة الآن تمنح الأطفال جرعات فيتامين "أ" مع تطعيم 9 شهور، وتمنح الأم كبسولة حتى يحصل الطفل على احتياجاته من فيتامين "أ" أثناء الرضاعة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن البرنامج يدعم الأطفال بـ9 كبسولات من "فيتامين أ" ابتداءً من عمر 6 أشهر حتى 5 سنوات، وذلك بواقع جرعة كل 6 أشهر.

وعن شكل كبسولة "فيتامين أ"، يقول الدكتور طاهر كامل: "هي كبسولة جيلاتنية، زيتية تشبه كبسولات أوميجا 3."

ولفت الدكتور عبدالرازق، إلى ضرورة توعية أولياء الأمور بأهمية زيارة الطفل للوحدات الصحية حتى عمر 5 سنوات، للحصول على جرعات "فيتامين أ"، والحصول على حزمة الخدمات المقدمة لتلك الفئة العمرية.

وتابعت الدكتور حنان أبو راية: عند بلوغ الطفل عمر عام يمنح كبسولة أخرى، ومع بلوغه عمره عام ونصف يمنح كبسولة جديدة، ففي كل عمره يمنح من 4 -5 جرعات تقريبًا.

وشدد استشاري التغذية على ضرورة أن يحرص الأهالي على تغذية أبنائهم بالطعام المفيد بجانب تطعيم بكبسولات المكملات الغذائية، مؤكدًا أنه لا غنى عن الطعام الطبيعي في دعم الفيتامينات داخل أجساد أطفالنا، لأنه الجسم يتعامل معه بشكل أسهل من حيث الامتصاص.

وأضافت استشاري طب الأطفال، المصادر الطبيعية لـ"فيتامين أ" مكلفة، ولا تقدر على تكلفتها كافة الأسر، فهو موجود بغزارة في المأكولات البحرية.

ونصح الدكتور طاهر كامل الأهل بضرورة الحرص على الاهتمام بجميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الخاصة بمساعدة النمو عند الأطفال بشكل سليم، مثل "الكالسيوم، والحديد". 

وأشادت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، بزيادة وزارة الصحة جرعات "فيتامين أ" إلى 9 جرعات، قائلة: "هذا الفيتامين يجب أن لا ينقص بأي شكل من الأشكال في أجساد أطفالنا، ونحن كنا ننصح به بجرعات زائدة عن الجرعات المقررة من وزارة الصحة."

ووصفت الدكتورة حنان أبو راية النظريات المحذرة من الإفراط في تناول "المكملات الغذائية" بـ"الآراء القديمة"، قائلة: "جميع النظريات الطبية الحديثة تؤكد على أهمية المكملات الغذائية"، مشيرة إلى أن المكملات الغذائية تباع في أوروبا وأمريكا في السوبرماركت، ولا تحتاج إلى "روشتة" طبيب كي تصرف، وهذا دليل على أنها منتجات آمنة، ولا خطر منها على صحة الإنسان.

عاجل