رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الجري على الصحة.. هل يساعد في إنقاص الوزن؟

نشر
الجري
الجري

يعد الجري أحد أفضل أشكال التمارين للمساعدة في إنقاص الوزن ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، فضلًا عن أنه يعتبر طريقة تمرين رائعة لفقدان الوزن والتخلص من الدهون غير الصحية في منطقة البطن.

أنواع الجري:

يمكن إجراء الجري بعدة طرق، ولكل منها مزاياها الخاصة وأهدافها المحددة.

الأنواع الأكثر شيوعًا هي كما يلي:

يدير القاعدة: بشكل عام، تشغيل منتظم، يبلغ طولها 10 كم أو أقل، وهي مسافات قصيرة إلى متوسطة تكملها وفقًا لسرعتك الخاصة.

المسافات الطويلة: اختلافات واسعة النطاق في الركض الأساسي الذي يتم استكماله على مسافات أطول تبلغ حوالي 1520 كم مع الحفاظ على نفس السرعة، كلاهما يعززان لياقتك العامة وقدرتك على التحمل.

هل الجري يحرق المزيد من السعرات الحرارية؟

يمكن أن تساعدك التمارين على حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناول، وهو أمر ضروري لفقدان الوزن.

يعد الجري بديلاً رائعًا لأنه يعمل على تشغيل مجموعة متنوعة من العضلات بقوة في وقت واحد، مما يحرق سعرات حرارية أكثر من معظم أنواع التمارين الأخرى.

فوائد الجري

تتضمن بعض المشكلات الصحية المحددة التي قد يساعد الجري في الوقاية منها ما يلي:

أمراض القلب: حتى عند السرعات المنخفضة، فإن الجري لمدة خمس إلى عشر دقائق في اليوم يمكن أن يقلل من فرصتك في الإصابة بالحالة بنسبة تصل إلى 45 في المائة.

سكر الدم: عن طريق زيادة حساسية خلايا العضلات للأنسولين، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى خفض مستويات السكر في الدم، هذا يسهل تراكم السكر في خلايا العضلات.

إعتام عدسة العين: وفقًا لإحدى الدراسات، فإن الركض الشديد والمشي السريع يقللان من حدوث إعتام عدسة العين، مع ممارسة المزيد من التمارين لتقليل المخاطر بشكل مباشر.

السقوط: بين كبار السن، قد يقلل الجري من فرصهم في السقوط، وفقًا للبحث، فإن كبار السن الذين يجرون لديهم عضلات أرجل أكثر استجابة، مما يجعلهم أقل عرضة للتعثر والسقوط.

عاجل