رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واردات أوروبا من الغاز الروسي أقل بكثير من المتوسط التاريخي

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشرت مؤسسة (بروجل) الاقتصادية مجموعة من الرسوم البيانية التفاعلية التي تظهر بوضوح شديد أن واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي منذ بداية العام الحالي أقل بكثير من المعدل المتوسط على مدار التاريخ.


ونقلت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة فى شئون شرق أوروبا وأوراسيا، اليوم الثلاثاء عن بيانات المؤسسة، التي يقع مقرها في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن خزانات أوروبا من الغاز الطبيعي تمتلئ بنسبة 69%، حتى أول أغسطس الجاري، في حين أن مستوى الواردات بلغ تقريبًا نصف المعدل المتوسط للواردات بين عامي 2015-2020، وكان في الواقع أعلى قليلاً عن مستوى الواردات في العام الماضي.


وأوضحت المؤسسة، التي تُعد من أهم مراكز الدراسات الفكرية الاقتصادية في أوروبا، أنه رغم ذلك، فإن الواردات من روسيا أقل بكثير من أدنى مستوياتها خلال السنوات السبع الماضية حتى الأسبوع الـ30 من العام الجاري، بمعدل أقل من 1000 متر مكعب يوميًا، بينما كان أدنى مستوى للواردات في هذا الوقت من العام خلال السنوات السبع الماضية 2000 متر مكعب.


وعلى الرغم من أن واردات النرويج قد تم تعويضها، ووصلت حاليًا لأعلى مستوى لها منذ سبع سنوات لتبلغ نحو 2800 متر مكعب في اليوم، إلا أن واردات الغاز الطبيعي المسال هي التي أحدثت الفارق. وتبلغ واردات الغاز الطبيعي المسال حاليًا حوالي 3000 متر مكعب يوميًا، بينما ارتفعت إلى 4000 متر مكعب بعد فترة وجيزة من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي. وعادةً ما كانت واردات الغاز الطبيعي المسال تبلغ نصف أو ثلث هذا المعدل.

عاجل