رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم تعلن تدريب 65 ألف معلم على نظام الجدارات الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال نائب وزير التربية و التعليم لشؤون التعليم الفني الدكتور محمد مجاهد- خلال "صالون التعليم"، الذي نظمته الوزارة، اليوم، إن الهدف من امتحانات المعادلة التي يؤديها طلاب التعليم الفني للالتحاق بكليات الهندسة هو مساعدة الطالب على التأقلم مع المناهج الجامعية، خصوصا في المواد الأساسية كالفيزياء والكيمياء واللغات الأجنبية.


وحول تفضيل بعض الشركاء طلاب مدارس التعليم المزدوج عن مدارس التكنولوجيا التطبيقية، أوضح نائب الوزير أن هناك مصانع تفضل التعليم المزدوج في مهارات معينة، خصوصا الجانب الياباني.


وعن طلاب العمال أو ما يسمى "تعليم منازل"، أشار إلى أنهم يمثلون 17% من عدد الطلاب في التعليم الفني، مضيفا أن الوزارة بدأت في إجراء امتحانات عملية لهم؛ للتأكد من حصولهم على المهارات المؤهلة لسوق العمل، وأن الطالب يحصل على الجدارات المطلوبة وفق نظام التعليم الفني.


وحول نظام التعليم (3+ 2+2) المتبع في بعض الدول ومدى تطبيقه في مصر، قال نائب الوزير إن هذا النظام يتضمن إمكانية استكمل أي طالب متفوق في أي مدرسة سنتين دراسيتين بعد الدبلوم المكون من ثلاث سنوات، بالإضافة إلى سنتين في الجامعة التكنولوجية، موضحا أن النظام سيتم تطبيقه بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لمعادلة السنتين الدراسيتين حتى لا يتم إهدار مقدرات الدولة أو ضياع عامين على الطالب دون فائدة، بالإضافة إلى عمل توأمة مع الجامعات التكنولوجية؛ لالتحاق طلاب هذا النظام بالجامعات، ويكون مسمى التخرج "مهندسا عمليا". 


من جهته، قال الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إنه تم الانتهاء من تدريب 130 ألف معلم في التعليم الفني، كما تم تدريب 65 ألف معلم على نظام "الجدارات الجديد".


وأضاف أن تطوير التعليم الفني يتم بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرا في هذا الصدد إلى إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي وصل عددها الآن إلى 46 مدرسة منها 38 مدرسة تعمل الآن، وهناك 8 مدارس ستدخل الخدمة العام الدراسي الجاري "2022- 2023".


وأشار إلى أن خريجي طلاب المدارس التكنولوجية لا يحصلون على دبلوم تكنولوجي فقط بل يحصل أيضا الطالب على شهادة معتمدة دولياً. 


وحول مراكز التميز، قال إنه يتم إنشاؤها بالتعاون مع الجانب الألماني والاتحاد الأوروبي، وهذه المراكز عبارة عن مدارس تهتم بمهن المستقبل، منها مركز تميز في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تم تطوير مناهج الطاقة المتجددة، كما أنه سيتم العمل على تعليم الطلاب وتدريبهم، موضحا أن الـ 27 مركزا ستكون معظمها في الطاقة الجديدة والمتجددة.


بدوره، قال رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني بالوزارة الدكتور محمد عمارة، إنه تم توحيد الإطار الخاص بالبرامج الدراسية لطلاب المدارس الفنية، من خلال مشاركة ممثلي سوق العمل في وضع المناهج والبرامج الدراسية والجدارات، بالإضافة إلى المشاركة في مراجعة الوحدات الدراسية وأيضا عملية تقييم الطلاب وتوفير فرص تدريب نهائية لهم.


وأوضح أن الوزارة عملت على رفع كفاءة معلمي المدارس الفنية الذين شاركوا في صياغة البرامج الدراسية لمدارس التعليم الفني وإلغاء بعض البرامج الدراسية واستحداث بعض البرامج والتوسع في برامج أخرى، وإكساب المعلمين مهارات وطرق تدريس، كما تم التوسع في مطوري البرامج الدراسية، حيث وصل عدد المدربين إلى 1000.


ولفت إلى أن هناك برامج وتخصصات تم استحداثها في التعليم الفني منها الذكاء الاصطناعي وصناعة الذهب والحلى تناسب احتياجات سوق العمل، مؤكدا أنه بحلول سبتمبر 2024 سيتم الانتهاء من تحديث البرامج الدراسية التي تطبق في المدارس الفنية وأيضا تدريب المعلمين.

عاجل