رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تطالب الصين بعدم التصعيد رداً على زيارة بيلوسي لتايوان

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

طالب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، الصين، بالتصرف بمسؤولية وعدم الانخراط في أعمال تصعيدية، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى جزيرة تايوان.

وشدد بلينكن - خلال مؤتمر صحفي اليوم- على أنّ لـ بيلوسي حرية اتخاذ قرار زيارة تايوان من عدمها، نقلاً عن قناة “العربية”.


 وشددت، الولايات المتحدة، اليوم، على أنّ الصين في حالة "تموضع" لاستعراض قوة عسكري محتمل حول تايوان، يتخلله إطلاق صواريخ، قبيل زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، جون كيربي -فى تصريحات أوردتها وكالة "فرانس برس" مساء اليوم-:"يبدو أن الصين تتموضع لاتخاذ مزيد من الخطوات المحتملة في الأيام المقبلة"، ما "قد يشمل استفزازات عسكرية مثل إطلاق صواريخ في مضيق تايوان أو حول تايوان"، مشيراً أيضاً إلى "احتمال دخول جوي على نطاق واسع إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية".

يأتي ذلك، بعدما أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، فى وقت سابق الاثنين، نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، بأن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، تعتزم زيارة جزيرة تايوان، غداً الثلاثاء، رغم معارضة الصين الشديدة لهذه الزيارة.


يذكر أنّ رئيسة مجلس النواب الأمريكي، توجهت اليوم الاثنين، إلى سنغافورة، كمحطة أولي فى جولتها الآسيوية، وسط حالة من التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين، بشأن زيارة محتملة إلى تايوان وهو ما تعده بكين استفزازا، لاعتبارها الجزيرة جزءا من أراضيها.